عملية التخطيط وإتخاذ القرارات الصحيحة والمستمرة، المراقبة والتحكم بمصادر
المؤسسات للوصول إلى الأهداف المرجوة للمؤسسة. وذلك من خلال توظيف وتطوير والسيطرة
على المصادر البشرية والمالية والمواد الخام والمصادر الفكرية والمعنوية.
الأدارة هي العملية التي يمكن بواسطتها تنفيذ غرض معين والأشراف عليه
نظريات مختلفة بالإدارة
تايلور
الإدارة هي القيام بتحديد ما هو مطلوب عمله من
العاملين بشكل صحيح ثم التأكد من أنهم يؤدون ما هو مطلوب منهم من أعمال بأفضل
وأرخص الطرق.
دافيز
دافيز
الأدارة هي
عمل القيادة التنفيذية.
جون مي
جون مي
الأدارة هي فن الحصول على أقصى نتائج بأقل جهد حتى يمكن تحقيق آقصى
سعادة لكل من صاحب العمل والعاملين مع تقديم أفضل خدمة للمجتمع.
هنرى فايول
هنرى فايول
الإدرة بالنسبة للمدير أن يتنبأ بالمستقبل ويخطط
بناء عليه، وينظم ويصدر الأوامر وينسق ويراقب.
شيلدون
شيلدون
الإدرة وظيفة في الصناعة يتم بموجبها القيام برسم السياسات والتنسيق
بين أنشطة الإنتاج والتوزيع والمالية وتصميم الهيكل التنظيمي للمشروع والقيام
بأعمال الرقابة النهائية على كافة أعمال التنفيذ.
وليم هوايت
وليم هوايت
الإدارة فن ينحصر في توجيه وتنسيق ورقابة عدد من الأشخاص لإنجاز عملية
محددة أو تحقيق هدف معلوم.
ليفنجستون:1991
ليفنجستون:1991
الإدارة هي الوظيفة التي عن طريقها يتم الوصول إلى الهدف بأفضل الطرق
وأقلها تكلفة وفي الوقت المناسب وذلك باستخدام الإمكانيات المتاحة للمشروع.
تعريف أكثر تكاملا للإدارة وذلك على النحو التالي:
الإدارة هي فن انجاز الأعمال بواسطة الموظفين ومن منظور اوسع فانها تنطوي على انجاز الاهداف باستخدام الموارد البشرية والمالية والتقنية المتوفرة. وتشتمل الأدارة على خمسة وظائف رئيسية وكما يلي : التخطيط - التنظيم - التوظيف - التوجيه - الرقابة
مستويات إدارية niveaux administratifs
تقسم في الغالب أية مؤسسة إلى ثلاثة مستويات مستويات إدارية من الناحية الإدارية لكل منها طبيعتها، ويقصد بذلك طريقة توزيع الإداريين فيها، وعادة ما يظهر التقسيم الإداري للمستويات في المؤسسة في نهاية مرحلة التنظيم وهي:
تعريف أكثر تكاملا للإدارة وذلك على النحو التالي:
الإدارة هي فن انجاز الأعمال بواسطة الموظفين ومن منظور اوسع فانها تنطوي على انجاز الاهداف باستخدام الموارد البشرية والمالية والتقنية المتوفرة. وتشتمل الأدارة على خمسة وظائف رئيسية وكما يلي : التخطيط - التنظيم - التوظيف - التوجيه - الرقابة
مستويات إدارية niveaux administratifs
تقسم في الغالب أية مؤسسة إلى ثلاثة مستويات مستويات إدارية من الناحية الإدارية لكل منها طبيعتها، ويقصد بذلك طريقة توزيع الإداريين فيها، وعادة ما يظهر التقسيم الإداري للمستويات في المؤسسة في نهاية مرحلة التنظيم وهي:
الإدارة العليا la haute direction
يمثلها في الغالب المدير العام أو رئيس مجلس
الإدارة
الإدارة الوسطى intermédiaires
الإدارة الوسطى intermédiaires
الإدارة
المتوسطة ويمثلها مدراء الأقسام
الإدارة التنفيذية exécutif
الإدارة التنفيذية exécutif
وأحيانا
تسمى الإدارة التشغيلية ويمثلها المشرفون والمراقبون
مجالات الإدارة zones de gestion
ترتبط الإدارة بجميع الأنشطة الحياتية
مجالات الإدارة zones de gestion
ترتبط الإدارة بجميع الأنشطة الحياتية
وفي
الواقع إن التصنيف على أساس المجال قد لايكون تصنيفا منحصرا
إذ
أن الأنشطة الحياتية منوعة وغير منحصرة.
نصنف الإدارة تصنيفا عاما وشاملا على أساس الهدف من النشاط(اجتماعي خدمي
ـ مادي) فتصبح الإدارة بذلك نوعين:
1ـ إدارة الأنشطة ذات الهدف الخدمي الاجتماعي
(إدارة القطاع الحكومي أو الإدارة العامة).
2ـ إدارة الأنشطة ذات الهدف المادي (إدارة
القطاع الخاص أو إدارة الأعمال).
تعريف بيتر درَكَر
تعريف الإدارة من خلال تحديد وظائف المدير فحدد درَكَر عمل المدير بخمسة وظائف هي:
تحديد الأهداف
ترتيب وتنظيم المجموعات
التحفيز والاتصال
التقييم والقياس
تطـوير الأفراد
إن هذه الوظائف الخمسة تشرح عمل المدير وبالتالي فإنه حيث وجد المدير قائما بهذه الوظائف الخمسة وجدت الإدارة أي(ممارسة الإدارة) كالطبيب إذا قام بمهامه من كشف وتشخيص وتحليل وكتابة الأدوية فإنه بذلك يكون قد مارس مهنة الطب.
والمدير الجيد هو الذي يسعى إلى تطوير مهاراته في تلك الوظائف الخمس. وتَمارس الإدارة على ثلاثة أشكال كما قسمها درَكَر
إدارة العمل
إدارة المدراء
إدارة العمل والعمال
تعريف بيتر درَكَر
تعريف الإدارة من خلال تحديد وظائف المدير فحدد درَكَر عمل المدير بخمسة وظائف هي:
تحديد الأهداف
ترتيب وتنظيم المجموعات
التحفيز والاتصال
التقييم والقياس
تطـوير الأفراد
إن هذه الوظائف الخمسة تشرح عمل المدير وبالتالي فإنه حيث وجد المدير قائما بهذه الوظائف الخمسة وجدت الإدارة أي(ممارسة الإدارة) كالطبيب إذا قام بمهامه من كشف وتشخيص وتحليل وكتابة الأدوية فإنه بذلك يكون قد مارس مهنة الطب.
والمدير الجيد هو الذي يسعى إلى تطوير مهاراته في تلك الوظائف الخمس. وتَمارس الإدارة على ثلاثة أشكال كما قسمها درَكَر
إدارة العمل
إدارة المدراء
إدارة العمل والعمال