مفهوم وأهمية الترويج :
promotion
ينظر
إلى الترويج على أنه أحد الأنشطة التسويقية التى تقوم بإمداد المستهلك الأخير أو
المستخدم بمعلومات عن المنشأة والسلعة والأسعار والخدمات المقدمة وغيرها
وذلك بهدف
التأثير فى سلوك المستهلك وتوجيهه وتحسين
الصورة الذهنية للمنشأة وخلق ولاء المستهلك نحو المنشأة والسلع والخدمات التى تقدمها .
وطبقا لهذا المفهوم ، تتحدد أهمية الترويج فيما يلى :
الترويج أحد
عناصر المزيج التسويقى ، اللازم لتحقيق أهداف المبيعات والربحية للمنشأة .
الترويج عملية
اتصال يتم من خلالها إمداد المستهلك بمعلومات عن المنشأة والسلع والخدمات التى تقدمها
.
الترويج لا يقتصر
على إمداد المستهلك بالمعلومات ، ولكن يتضمن معرفة رد فعل المستهلك تجاه المعلومات
المقدمة .
تساعد المعلومات المقدمة للمستهلك من خلال الاتصال الترويجى ، على التأثير فى سلوك
المستهلك وتوجيهه بما يتمشى مع إشباع رغباته ويحقق أهداف المنشأة .
يساهم الترويج فى تحسين الصورة الذهنية للمنشأة فى السوق ، وخلق ولا العملاء نحو المنشأة
فى الأجل الطويل .
2- المزيج الترويجى :
promo mix
يعتبر
المزيج الترويجى أحد عناصر المزيج التسويقى ، وهى السلعة والسعر والتوزيع والترويج
.
ويتكون
المزيج الترويجى من أربعة عناصر أساسية ، هى :
الإعـــــــلان ، والبيع الشـــخصى ، وتنشــيط المبيعات،
والنشــــر . ورغم أهمية جميع عناصر المزيج
الترويجى فى تحقيق أهداف المبيعات والربحية للمنشأة ،
إلا أن هذا لا يعنى ضرورة
استخدام جميع هذه العناصر فى جميع الحالات ولجميع أنواع السلع والأسواق ، حيث يتوقف تحديد المزيج الترويجى الأنسب على عدة عوامل ،
منها :
2/1- نوع السلعة Type de article
حيث يكون
للبيع الشخصى أهمية عند الترويج للسلع الصناعية نتيجة لطبيعتها الفنية واحتياجها
لخدمات ما قبل البيع وما بعده . أما فى حالة السلع الميسرة وسلع التسوق ، فيفضل
الاعتماد على الإعلان وأساليب تنشيط المبيعات ، وذلك لانتشار توزيعها جغرافيا .
2/2- دورة حياة السلعة Cycle de vie des produits
حيث يكون للبيع الشخصى والإعلان أهمية عند تقديم السلعة إلى السوق لإقناع العميل
بالشراء . أما فى مرحلة النمو فيفضـل الاعتماد على الإعلان لمواجهة المنافسة ، وفى
حالة النضوج للسلعة تستخدم المنشأة أساليب تنشيط المبيعات للحفاظ على وضعها الحالى
،
وأخيرا تظهر مرحلة الانحدار ويحتاج الأمر إلى تنشيط المبيعات أيضا كتقديم الهدايا المجانية وتخفيض الأسعار للتخلص من المخزون الراكد للأصناف المختلفة من السلع .
وأخيرا تظهر مرحلة الانحدار ويحتاج الأمر إلى تنشيط المبيعات أيضا كتقديم الهدايا المجانية وتخفيض الأسعار للتخلص من المخزون الراكد للأصناف المختلفة من السلع .
2/3- خصائص السوق caractéristiques du marché
حيث يفضل الاعتماد على البيع الشخصى للترويج عن السلعة إذا كان
السوق مركزا فى منطقة جغرافية محددة ، أما فى حالة توزيع السلعة فى عدة مناطق
جغرافية متباعدة فيفضل الاعتماد على الإعلان وتنشيط المبيعات .
2/4- ميزانية الترويج ، budget de promotion
حيث
تميل المنشأة إلى استخدام أسلوب البيع الشخصى إذا كانت هذه الميزانية محدودة . أما
فى حالة كون هذه الميزانية كبيرة ، فيفضل الاعتماد على أساليب الإعلان وتنشيط
المبيعات .