مفهوم شامل لإدارة الجودة



القيام بالعمل الصحيح بشكل صحيح و من أول  مع الاعتماد على تقييم العميل في معرفة مدى تحسن الأداء


إن الهدف الأساسي من إدارة الجودة الشاملة في أي الشركات 
هو تحسين جودة السلعة المنتجة أو الخدمة الموفرة التي تقدم للعميل

تعريف  إدارة  الجودة الشاملة 
 نمط إداري جديد يمثل مدخلا لتطوير شامل لكافة مجالات ومراحل الأداء ويشكل مسئولية تضامنية للإدارة العليا وكافة الإدارات والأقسام وفرق العمل والأفراد  منذ التعامل مع المورد ومرورا بعمليات  التشغيل وحتى التعامل مع المستفيد النهائي 
أسلوب إداري لنجاح طويل الأمد من خلال إرضاء العامل و الزبون
  
أهمية ادارة الجودة الشاملة
تحسين الجودة وزيادة الإنتاجية و تخفيض التكلفة و زيادة الربحية كأهداف متكاملة

تمكين الادارة من دراسة احتياجات العملاء و الوفاء بتلك الاحتياجات

المساهمة في تحقيق ميزة تنافسية في الأسواق المحلية و الدولية

مدخلا للحصول على بعض الشهادات الدولية مثل الأيزو9000

التغلب على العقبات التى تعوق اداء الموظف من تقديم منتج ذات جودة عالية




متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة 
 ضرورة ايمان  الادارة العليا في المنشأة بهذا التطبيق
  
 تدرك مسئوليتها تجاه التغيرات العالمية الجديدة و ما يترتب على ذلك من اشتداد حدة المنافسة

 تأخذ على عاتقها مسؤولية قيادة التغيير 
اقتناع الادارة العليا بالتحسين و التطوير و الذى يمكن أن يترجم في صورة خطط استراتيجية قابلة للتنفيذ
 

وجود اهداف محددة تسعى المنشأة إلى تحقيقها باعتبار ان تحديد الاهداف هو المدخل الأول في ادارة الجودة الشاملة

توجيه هذه الاهداف لتلبية رغبات المستهلك و احتياجات العميل على المدى الطويل دون التركيز بدرجة اساسية على تحقيق الربح في الأجل القصير



إزالة الحواجز بين الأقسام والإدارات المختلفة بالمنشأة و التشجيع على حل المشكلات من خلال فرق العمل


تصميم برنامجا قويا و مستمر للتعليم والتدريب لجعل العاملين بالمنشأة مواكبين للتطورات الجديدة وطرق الأداء والتكنولوجيا بشكل عام  
  
التحول من تصحيح الأخطاء أو محاولة منعها إلى منع الأخطاء أو توقيفها


اعطاء الموظفين الثقة اللازمة لإنجاز الأعمال دون التدخل في كل كبيرة و صغيرة من قبل الادارة اثناء عملية التنفيذ




معوقات تطبيق ادارة الجودة الشاملة


التركيز على الأرباح قصيرة الأجل مما يؤدي الى انخفاض النصيب السوقى للمنشأت في ظل المنافسة الدولية


عدم استقرار الادارة و تغيرها  الدائم مما يصرف المسؤولين عن مفهوم ادارة الجودة 
 تخصيص قسم خاص مسئول عن الرقابة على الجودة في المنشأة ، يسلب المسئولية الحقيقية من العاملين بها ، و ذلك لأن الجودة مسئولية جميع العاملين

الحصول على وصفة جاهزة لتحسين الجودة بدلا من ابتكار وصفة تتفق و احتياجات المنشأة من العاملين فيها


 فوائد أنظمة الجودة المعتمدة على الأيزو 9000

المساهمة في تدعيم القدرة التنافسية للمنظمة
  
تحسين سمعة المنشأة في نفس بيئة الأعمال


المساعدة في زيادة نصيب المنشأة في الأسواق التنافسية


التخطيط الجيد و التصميم الأمثل للمنتجات أو الخدمات المقدمة للعميل


ضمان استمرار التطوير و التحسين لجودة المنتجات أو الخدمات المقدمة
  
المساهمة في تخفيض تكلفة السلعة المنتجة أو الخدمة المقدمة للعملاء


الاستخدام الأمثل لمعدات المنشأة مما يساهم في تقليل التكلفة الخاصة للمواد الأولية المستخدمة في المنشأة
 

المساعدة في تقليل نسبة التالف للمنتج أو المعيب للخدمة


تشجيع و تحسين التعاون والتنسيق بين الإدارات المختلفة داخل المنشأة


المساهمة في رفع روح العمل بين العاملين في المنشأة


الاستعداد لمواجهة متطلبات و احتياجات السوق المحلية و الدولية


المساهمة في كسب رضاء العملاء و استمرارهم في التعامل مع نفس المنشأة


أهم خطوات الحصول عل شهادة الأيزو 9000


اقتناع الإدارة العليا بأهمية هذه الشهادة في تحقيق أهداف المنشأة
  
اختيار النظام المناسب من مواصفات الأيزو بما يتناسب مع أهداف المنشأة


الاستفادة من خبرات المنشأت الأخرى في تطبيق و تفعيل النظام المقترح
  
تشكيل فريق عمل لتنفيذ النظام المقترح في فترة محدودة


تدريب أعضاء الفريق بالجوانب المختلفة لنظام الأيزو 9000

 
وضع خطة لتحديد مراحل العمل مع وضع جدول زمني لتنفيذ كل مرحلة



كتابة التعليمات و الإجراءات الخاصة التي تحقق الجودة طبقا لنظام الأيزو 9000


وضع دليل لمتابعة هذه التعليمات

 
إحداث التغييرات اللازمة في الهيكل و المناخ التنظيمي للمنظمة بما يتوافق مع متطلبات الأيزو



آخر الأخبار