تمثل
التجارة الإلكترونية E-commerce واحداً من الموضوعات التي
تسمى بالاقتصاد الرقمي (Digital
Economy) حيث يقوم الاقتصاد الرقمي على حقيقتين هما:
التجارة
الإلكترونية(Electronic
commerce).
تقنية
المعلومات(Information
Technology).
فتقنية المعلومات في عصر الحوسبة
والاتصال هي التي خلقت الوجود الواقعي للتجارة الإلكترونية التي تعتمد أساساً على
الحوسبة ومختلف وسائل التقنية للتنفيذ وإدارة النشاط التجاري.لا بد في البداية من
توضيح مفهوم التجارة الإلكترونية مقابل مفهوم الأعمال الإلكترونية وكذلك مقابل
التسويق عبر الإنترنت لنصل إلى مفهوم التسويق الإلكتروني.
أن كلمة E-commerce
مشتقُ من الكلمتين
الإنكليزيتين Electronic
commerceأي التجارة الإلكترونية أما مصطلح
I-commerceفهو مشتق من كلمتينEnter-net-commerce أي التجارة عبر الإنترنت
وقد استخدم المصطلحان لمعنى واحد وهذا خطأ؛
التجارة عبر الإنترنت Commerce en ligne
هي جزءُ من التجارة الإلكترونية مثلاً إذا قام أحد العملاء بتحرير طلبية توريد مواد
معينة من خلال حاسبه الشخصي فسوف يتكون عن ذلك بصورةٍ تلقائية فاتورة إلكترونية
وقيد ذلك في دفتر الأستاذ وهذا يعتبر شكل من أشكال التجارة الإلكترونية وعند
إرسال هذه الفاتورة بواسطة البريد الإلكتروني إلى المورد عبر الإنترنت هذا
يعني تجارة إلكترونية
التجارة الإلكترونية E-commerce
تساعد الشركة على تنفيذ
أعمالها التجارية مثل تنفيذ القيود والحسابات الإلكترونية وتنفيذ برامج التشغيل
الصناعي بطريقٍ مؤتمتة
تعريف التجارة
الإلكترونية E-commerce
تشتمل على أنشطة إنتاج السلع
والخدمات وتوزيعها وتسويقها وبيعها وتسليمها للمشتري من خلال الوسائط الإلكترونية
والعمليات التجارية التي تشتمل عليها التجارة الإلكترونية لذلك فإن التجارة
الإلكترونية هي :
الإعلان عن المنتج أو الخدمة
والبحث عنهما.
التقدم بطلب الشراء وتسديد قيمة
المواد المشتراة.
التسليم النهائي للمواد المشتراة.
التعاريف للأعمال الإلكترونية، والتجارة
الإلكترونية، والتجارة عبر الإنترنت نجد بأن التسويق الإلكتروني هو أبرز وأهم نشاطات التجارة
الإلكترونية التي تتم عبر الإنترنت؛
الوظيفة التسويقية marketing
الوظيفة
التي تسعى إلى تسهيل تبادل المنتجات من المنتج إلى المستهلك من خلال استخدام أدوات
وأساليب معينة وتتم هذه العمليات في ظل بيئةٍ شديدة التغيير
تتم
بشكل رئيسي بواسطة الإنترنت Internet Based Marketing في ممارسة كافة الأنشطة التسويقية
كالإعلان comme la publicité
البيع ventes
التوزيع distribution
الترويج promotion
بحوث التسويق recherche en marketing
تصميم المنتجات الجديدة Conception de nouveaux produits
التسعير واستخدام الطرق الإلكترونية في عملية الوفاء بالثمن عبر
الإنترنت.
أنواع التسويق الإلكتروني: Types de e-marketing
يرى بعض الخبراء في التسويق (كوتلر)،بأنه يمكن تصنيف
التسويق الذي تمارسه المؤسسات إلى ثلاثة أنواعٍ رئيسية :
التسويق الخارجي: External marketing
وهو
مرتبطُ بوظائف التسويق التقليدية كتصميم وتنفيذ المزيج التسويقي ( المنتج- السعر-
التوزيع- الترويج).
التسويق الداخلي: Internal Marketing
وهو مرتبطٌ بالعاملين داخل المؤسسة حيث أنه يجب على المؤسسة أن تتبع
سياسات فعالة لتدريب العاملين وتحفيزهم للاتصال الجيد بالعملاء
التسويق التفاعلي:Interactive Marketing.
وهو
مرتبط بفكرة جودة الخدمات والسلع المقدمة للعملاء تعتمد بشكلٍ أساسي ومكثف على
الجودة والعلاقة بين البائع والمشتري.
مفهوم التسويق الإلكتروني
لا
يختلف عن هذه المفاهيم التقليدية للتسويق إلا فيما
يتعلق بوسيلة الاتصال بالعملاء.حيث يعتمد التسويق الإلكتروني على شبكة الإنترنت كوسيلة اتصال سريعة وسهلة وقليلة
التكلفة
الأنواع
الرئيسية لعملية التسويق بشكله التقليدي.
الخصائص المميزة للتسويق
الإلكتروني : Les
caractéristiques de l'e-marketing
يتميز التسويق الإلكتروني بخصائص أهمها :
الخدمة الواسعة:
Service complet
التسويق الإلكتروني يتميز بأنه يقدم خدمة واسعة Mass service:
ويمكن للعملاء المتعاملين مع الموقع التسويقي التعامل معه في أي وقت ودون أن تعرف
الشركة صاحبة الموقع من قرأ رسالتها الإلكترونية إلا إذا اتصل العميل بها كما لا
يمكنها مراقبة الزائرين لموقعها.
عالمية التسويق الإلكتروني: universalité
أن
الوسائط المستخدمة في التسويق الإلكتروني لا تعرف الحدود الجغرافية ،بحيث يمكن التسوق من أي مكان يتواجد فيه العميل من خلال حاسبه
الشخصي على الموقع المخصص للشركة،
سرعة تغير المفاهيم Les concepts de changement de vitesse
يتميز
التسويق الإلكتروني بسرعة تغير المفاهيم وما يغطيه من أنشطة وما يحكمه من قواعد ؛ذلك أن التجارة الإلكترونية مرتبطة بوسائل الاتصال الإلكتروني المعلومات
التي تتغير وتتطور بشكلٍ متسارع لذلك فإن الترتيبات القانونية التي تخضع لها قابلة
للتغير السريع بشكل متوافق مع تطورات.
أهمية الإعلان عبر الشبكة الدولية
يجب استخدام عنصر الإثارة
وانتباه المستخدم للرسائل الإلكترونية: كما هو الحال في الإعلانات التلفزيونية
نظراً لتعدد الشركات التي تطرح رسائلها الإلكترونية.
الخداع والشركات الوهمية
تزداد أهمية الحذر من التسويق غير الصادق الذي
لا يحمل مضموناً حقيقياً؛ لأنه من السهل نشر هذه المعلومة عن
الشركة عبر الإنترنت
مثل التعامل ببطاقة ائتمان مسروقة
أو تقديم ضمانات خدمات ما بعد التصنيع دون الالتزام بالتنفيذ الفعلي،
تضييق المسافة بين الشركات
التسويق
الإلكتروني يضيق المسافات بين الشركات العملاقة والصغيرة من حيث الإنتاج والتوزيع
والكفاءات البشرية؛
بحيث يمكن للشركات الصغيرة الوصول
عبر الإنترنت إلى السوق الدولية بدون أن تكون لها البنية التحتية للشركات الضخمة
المتعددة الجنسية وتجعلها تقف على قدم المساواة مع هذه الشركات في المنافسة.
وذلك يعود إلى استخدام نفس الأسلوب
في تنفيذ عمليات البيع والشراء وتقديم مختلف أنواع الخدمات إلكترونياً. كما في
حالة توزيع الموسيقى والأقراص الليزرية وأفلام الفيديو وبرامج الكمبيوتر وغيرها.
تقبل وسائل الترويج عبر شبكة :
مع
الطبيعة الدولية للتسويق الإلكتروني، تلعب الاختلافات الحضارية والحساسيات
الثقافية دوراً مهماً في ذلك؛ وخصوصاً بالنسبة للطرق المتبعة بالترويج بحيث يمكن
لأمه ما أن تتقبل الوسائل الترويجية وتتوافق مع عقليتها الثقافية وأخرى تنبذها
وتتخذ منها موقف معادي.
غياب المستندات الورقية:
في
التسويق الإلكتروني تنفذ الصفقات إلكترونياً دون حاجة لاستخدام الورق وخصوصاً
المنتجات التي تقبل الترقيم وذلك من عملية التفاوض حتى تسليم البضاعة حتى قبض
الثمن. وهذا ما أثار مسألة إثبات العقود وصحة التواقيع الرقمية. الأمر الذي دعا
المنظمات الدولية لوضع إطارٍ قانوني خاص بالتجارة الإلكترونية ،والتوقيع وتسديد القيمة إلكترونياً.
الصور المختلفة للتسويق الإلكتروني:
يوجد تسعة أنواع من تطبيقات الإنترنت في المجالات التجارية
كما يلي:
الحكومة G2G G2B G2C
شركة B2G B2B B2C
مستهلك B2G C2B C2C
التعاملات بين الأجهزة الحكومية G2G في
إطار تبادل المعلومات والتنسيق بين الجهات الحكومية.
التعاملات بين الأجهزة الحكومية
والشركات G2B وذلك في إطار
تعاملات الحكومة مع الشركات مثل تحصيل الضرائب.
التعاملات بين الأجهزة الحكومية
والمستهلكين G2Cمن
خلال الإعلان عن الوظائف أو البرامج التعليمية.
التعاملات بين الشركات والأجهزة
الحكومية B2Gكالمعلومات
التي تطلبها الشركات من الأجهزة الحكومية كالرخص والمشاركة في المناقصات التي
تجريها الحكومة.
التعاملات بين الشركات بعضها ببعض B2B مثل تبادل الصفقات التجارية والتوريد وسداد القيمة عبر الإنترنت.
التعاملات بين الشركات والمستهلكين
B2C كبيع برامج
الحاسوب وأفلام الفيديو والموسيقى عن طريق الإنترنت.
التعاملات من المستهلك إلى الحكومة
B2G كسداد الضرائب والرسوم وفواتير الكهرباء.
التعاملات فيما بين المستهلكين والشركاتC2B من
خلال التعرف على الأسعار وخدمات وسلع بعض الشركات من خلال مواقعها على الشبكة
العنكبوتية.
التعاملات فيما بين المستهلكين
أنفسهم C2Cمن خلال تبادل
السلع والخدمات بشكل مباشر دون تدخل الوسطاء.
التعاملات الأكثر شيوعاً هي
تعاملات الشركات فيما بينهاB2B
تعاملات الشركات مع المستهلكين B2C.