نظرا لتزايد العلاقات والمعاملات التجارية بين
الدول ازدادت الحاجة إلى وجود مصطلحات تجارية موحدة لتجنب أى لبس او سوء
فهم قد
يحدث عند إبرام تعاقدات تجارية بين دول مختلفة .
وفيما يلى شرح مختصر للمصطلحات التجارية الدولية (INCOTERMS)
تسليم البضاعة فى
المصنع
EXW Ex Works
ويعنى هذا المصطلح أن البائع يكون قد أوفى
بالتزامه بتسليم البضاعة إذا وضع هذه البضاعة تحت تصرف المشترى وتسليمها إليه من
مصانعه أو مخازنه هذا التعاقد
لا يكون البائع مسئولا عن شحن البضاعة على وسيلة
النقل التى دبرها المشترى كما أنه لا يكون مسئولا عن التخليص الجمركى لتصدير
البضاعة ما لم يكن هناك اتفاق على غير ذلك ويتحمل المشترى كافة المسئوليات الناجمة
عن المخاطر .
تسليم البضاعة دون
التعهد بالنقل
FCA Free Carrier
ويعنى هذا المصطلح أن
البائع يكون قد أوفى بالتزامه بتسليم البضاعة جاهزة للتصدير على مسئولية الناقل
الذى عينه له المشترى وفى المكان الذى عينه المشترى .
وإذا لم يقم المشترى بتحديد
مكان معين فيكون من حق البائع اختيار المكان فى حدود المنطقة المنصوص عليها حتى
يمكن من تسليم البضاعة إلى الناقل .
والمقصود بالناقل هذا الشخص الذى يكون مسئولا
فى عقد النقل عن التعهد بنقل البضاعة بالسكك الحديدية أو بالشاحنات "النقل
البرى"
تسليم البضاعة بجانب
السفينة فى ميناء الشحن
FAS “Free Along Side Ship
ويعنى هذا المصطلح أن
البائع يكون قد أوفى بالتزامه بتسليم البضاعة إذا قام بتسليمها على الرصيف بجانب
السفينة التى عينها له المشترى أو جانب الصنادل وذلك فى ميناء الشحن المتفق عليه
وهذا يعنى أن المشترى يكون مسئولا عن تحمل مصاريف أو مخاطر التلف والفقد التى قد
تلحق بالبضاعة منذ تلك اللحظة وطبقا لهذا المصطلح يتولى المشترى القيام بالتخليص
على البضاعة لإمكان تصديرها ولا يستعمل هذا التعاقد إلا فى عقود البيع التى تتضمن
عملية نقل البضاعة بحرا أو عن طريق النقل عبر القنوات المائية .
تسليم البضاعة فوق ظهر
السفينة فى ميناء الشحن
FOB “Free On Board
طبقا لهذا المصطلح
يكون البائع قد أوفى بالتزامه بتسليم البضاعة عندما يقوم بتسليمها فوق ظهر السفينة
التى عينها له المشترى
وبمجرد عبور البضاعة لحاجز السفينة فى ميناء الشحن وهذا
يعنى أن المشترى يصبح مسئولا عن جميع المخاطر والمصاريف التى تتعلق بالبضاعة
اعتبارا من لحظة عبور هذه البضاعة لحاجز السفينة من ميناء الشحن وبموجب هذا
المصطلح يتعين على البائع أن يقوم بالتخليص على البضاعة وإعدادها للتصدير .
تسليم البضاعة خالصة
النولون فى ميناء الوصول
CRF : Cost and Freight
طبقا لهذا المصطلح فإن البائع ملزم بدفع أجور
النقل اللازمة لوصول البضاعة حتى ميناء الوصول المتفق عليه ولكن المشترى يتحمل
مخاطر الفقد والتلف التى قد تلحق بالبضاعة
وكذا المصاريف الإضافية التى قد تنجم عن أية حوادث تقع بعد لحظة تسليم
البضاعة على ظهر السفينة بمعنى أن مسئولية هذه المخاطر تنتقل من عاتق البائع إلى
عاتق المشترى اعتبارا من لحظة عبور البضاعة لحاجز السفينة فى ميناء الشحن المتفق
عليه .
تسليم البضاعة خالصة
النولون والتامين فى ميناء الوصول
CIF “cost Insurance and Freight
”
يعنى هذا المصطلح أن البائع ملزم بجميع الالتزامات
التى نص عليها المصطلح CER بالإضافة إلى التزامه بإجراء التامين البحرى
على البضاعة ضد مخاطر الفقد والتلف التى قد تلحق بالبضاعة أثناء نقلها ،
وعلى هذا
يلتزم البائع بالتعاقد على التأمين ويتحمل دفع قسط التأمين وطبقا لهذا المصطلح
يلتزم البائع بالتخليص على البضاعة لمكان تصديرها
تسليم البضاعة خالصة
أجرة النقل إلى مكان الوصول
CPT “Carriage Paid to
طبقا لهذا المصطلح فإن
على البائع أن يدفع أجرة نقل البضاعة حتى مكان الوصول المتفق عليه كما أن مخاطر
الفقد أو التلف التى قد تلحق بالبضاعة وكذا أية مصاريف إضافية
تنجم بسبب البضاعة
تنتقل من عاتق البائع إلى عاتق المشترى اعتبارا من وقت قيام البائع بتسليم البضاعة
إلى عهدة الناقل ، وإذا كان هناك عدد ناقلين متتابعين يقومون بنقل البضاعة
بالتتابع حتى مكان الوصول النهائى المتفق عليه.
تسليم البضاعة خالصة
أجرة النقل والتأمين فى مكان الوصول
CIP “Carriage and Insurance Paid To
طبقا لهذا المصطلح فإن البائع ملتزم بجميع
الالتزامات التى نص عليها المصطلح المبرم على أساس CPT بالإضافة إلى التزامه بإجراء التأمين على البضاعة ضد مخاطر الفقد
او التلف
التى قد تلحق بالبضاعة أثناء النقل ويقوم البائع بالتعاقد على التأمين
ويلتزم بدفع القسط المقرر ، وطبقا لهذا المصطلح يلتزم البائع بالتخليص على البضاعة
لإمكان تصديرها .
تسليم البضاعة عند
الحدود
DAF “Delivered At Frontier
يعنى هذا المصطلح أن التزام البائع بتسليم البضاعة
ينقضى عند قيامه بتسليم البضاعة خالصة من إجراءات التصدير ورسومه عند نقطة معينة
على حدود الدولة المتفق عليها فى المصطلح
،
وقبل دخول البضاعة إلى المنطقة الجمركية للدولة الأخرى ، والمقصود بكلمة
الحدود هى الحدود الفاصلة بين دولتين وقد يقصد بها حدود الدولة التى يتم منها
تصدير البضاعة ولكن من الأفضل أن يتم تحديد نقطة الحدود بذكر اسم كل من الدولتين
اللتين تفصلهما تلك الحدود كان يقال مثلا تسليم البضاعة عند الحدود الفرنسية
الإيطالية.
تسليم البضاعة من ظهر السفينة فى ميناء الوصول
DES “Delivered Ex-Ship
يعنى هذا المصطلح أن
البائع قد أوفى بالتزامه بتسليم البضاعة عند تمكين المشترى من استلام البضاعة من
على ظهر السفينة فى ميناء الوصول المتفق عليه
وذلك دون ان يلتزم البائع بالتخليص
على البضاعة لاستيرادها فى دولة الوصول ويتحمل البائع جميع المصاريف والمخاطر
المتعلقة بالبضاعة حتى وصولها إلى ميناء الوصول المتفق عليه.
تسليم
البضاعة على رصيف ميناء الوصول خالصة الرسوم
DEQ “Delivered Ex-Quay-Duty Paid
البضاعة عندما يقوم
بوضع البضاعة تحت تصرف المشترى وبحيث يستطيع المشترى استلام البضاعة من على رصيف
ميناء الوصول وهى خالصة من رسوم الاستيراد ويتحمل البائع جميع المخاطر والمصاريف
بما فى ذلك الرسوم والضرائب وأية مصاريف أخرى تفرض بسبب قيامه بتسليم البضاعة بتلك
الطريقة .
تسليم البضاعة غير خالصة الرسوم فى مكان الوصول
DDU “Delivered duty Unpaid
يعنى هذا المصطلح أن البائع يكون قد أوفى بالتزامه
بتسليم البضاعة إذا قام بتوصيلها إلى مكان الوصول المتفق عليه فى الدولة المستوردة
ويتحمل البائع جميع المخاطر والمصاريف المتعلقة بالبضاعة حتى وصولها إلى المكان
المتفق عليه فيما عدا الرسوم والضرائب وأية مصروفات رسمية تفرض على عملية استيراد
البضاعة (بالإضافة إلى مسئوليته عن المخاطر والمصاريف الخاصة بالإجراءات الجمركية)
ويتحمل المشترى جميع المخاطر والمصاريف.
تسليم البضاعة خالصة الرسوم فى مكان الوصول
DDP “Delivered Duty Paid
يعنى هذا المصطلح أن البائع يكون قد أوفى بالتزامه
بتسليم البضاعة إذا قام بتوصيلها إلى المكان المتفق عليه فى الدولة المستوردة
ويتحمل البائع جميع مخاطر المصاريف المتعلقة بالبضاعة حتى وصولها إلى هذا المكان
المتفق عليه بما فى ذلك تحمل جميع الرسوم والضرائب وأية مصروفات رسمية أخرى تكون
مفروضة على عملية استيراد البضاعة.