المصطلحات التجارية الدولية




نظرا لتزايد العلاقات والمعاملات التجارية بين الدول ازدادت الحاجة إلى وجود مصطلحات تجارية موحدة لتجنب أى لبس او سوء 


فهم قد يحدث عند إبرام تعاقدات تجارية بين دول مختلفة .
 
وفيما يلى شرح مختصر للمصطلحات التجارية الدولية (INCOTERMS)
  


تسليم البضاعة فى المصنع
 EXW  Ex Works

ويعنى هذا المصطلح أن البائع يكون قد أوفى بالتزامه بتسليم البضاعة إذا وضع هذه البضاعة تحت تصرف المشترى وتسليمها إليه من مصانعه أو مخازنه هذا التعاقد

لا يكون البائع مسئولا عن شحن البضاعة على وسيلة النقل التى دبرها المشترى كما أنه لا يكون مسئولا عن التخليص الجمركى لتصدير البضاعة ما لم يكن هناك اتفاق على غير ذلك ويتحمل المشترى كافة المسئوليات الناجمة عن المخاطر .

تسليم البضاعة دون التعهد بالنقل
FCA Free Carrier

ويعنى هذا المصطلح أن البائع يكون قد أوفى بالتزامه بتسليم البضاعة جاهزة للتصدير على مسئولية الناقل الذى عينه له المشترى وفى المكان الذى عينه المشترى .

وإذا لم يقم المشترى بتحديد مكان معين فيكون من حق البائع اختيار المكان فى حدود المنطقة المنصوص عليها حتى يمكن من تسليم البضاعة إلى الناقل . 

والمقصود بالناقل هذا الشخص الذى يكون مسئولا فى عقد النقل عن التعهد بنقل البضاعة بالسكك الحديدية أو بالشاحنات "النقل البرى"

تسليم البضاعة بجانب السفينة فى ميناء الشحن
FAS “Free Along Side Ship
ويعنى هذا المصطلح أن البائع يكون قد أوفى بالتزامه بتسليم البضاعة إذا قام بتسليمها على الرصيف بجانب السفينة التى عينها له المشترى أو جانب الصنادل وذلك فى ميناء الشحن المتفق عليه 

وهذا يعنى أن المشترى يكون مسئولا عن تحمل مصاريف أو مخاطر التلف والفقد التى قد تلحق بالبضاعة منذ تلك اللحظة وطبقا لهذا المصطلح يتولى المشترى القيام بالتخليص على البضاعة لإمكان تصديرها ولا يستعمل هذا التعاقد إلا فى عقود البيع التى تتضمن عملية نقل البضاعة بحرا أو عن طريق النقل عبر القنوات المائية .

تسليم البضاعة فوق ظهر السفينة فى ميناء الشحن
FOB “Free On Board

طبقا لهذا المصطلح يكون البائع قد أوفى بالتزامه بتسليم البضاعة عندما يقوم بتسليمها فوق ظهر السفينة التى عينها له المشترى 

وبمجرد عبور البضاعة لحاجز السفينة فى ميناء الشحن وهذا يعنى أن المشترى يصبح مسئولا عن جميع المخاطر والمصاريف التى تتعلق بالبضاعة اعتبارا من لحظة عبور هذه البضاعة لحاجز السفينة من ميناء الشحن وبموجب هذا المصطلح يتعين على البائع أن يقوم بالتخليص على البضاعة وإعدادها للتصدير .

تسليم البضاعة خالصة النولون فى ميناء الوصول
CRF : Cost and Freight

طبقا لهذا المصطلح فإن البائع ملزم بدفع أجور النقل اللازمة لوصول البضاعة حتى ميناء الوصول المتفق عليه ولكن المشترى يتحمل مخاطر الفقد والتلف التى قد تلحق بالبضاعة 

 وكذا المصاريف الإضافية التى قد تنجم عن أية حوادث تقع بعد لحظة تسليم البضاعة على ظهر السفينة بمعنى أن مسئولية هذه المخاطر تنتقل من عاتق البائع إلى عاتق المشترى اعتبارا من لحظة عبور البضاعة لحاجز السفينة فى ميناء الشحن المتفق عليه .

تسليم البضاعة خالصة النولون والتامين فى ميناء الوصول
CIF “cost Insurance and Freight
يعنى هذا المصطلح أن البائع ملزم بجميع الالتزامات التى نص عليها المصطلح CER بالإضافة إلى التزامه بإجراء التامين البحرى على البضاعة ضد مخاطر الفقد والتلف التى قد تلحق بالبضاعة أثناء نقلها ،

 وعلى هذا يلتزم البائع بالتعاقد على التأمين ويتحمل دفع قسط التأمين وطبقا لهذا المصطلح يلتزم البائع بالتخليص على البضاعة لمكان تصديرها

تسليم البضاعة خالصة أجرة النقل إلى مكان الوصول
CPT “Carriage Paid to

طبقا لهذا المصطلح فإن على البائع أن يدفع أجرة نقل البضاعة حتى مكان الوصول المتفق عليه كما أن مخاطر الفقد أو التلف التى قد تلحق بالبضاعة وكذا أية مصاريف إضافية

 تنجم بسبب البضاعة تنتقل من عاتق البائع إلى عاتق المشترى اعتبارا من وقت قيام البائع بتسليم البضاعة إلى عهدة الناقل ، وإذا كان هناك عدد ناقلين متتابعين يقومون بنقل البضاعة بالتتابع حتى مكان الوصول النهائى المتفق عليه.

تسليم البضاعة خالصة أجرة النقل والتأمين فى مكان الوصول
CIP “Carriage and Insurance Paid To

طبقا لهذا المصطلح فإن البائع ملتزم بجميع الالتزامات التى نص عليها المصطلح المبرم على أساس CPT بالإضافة إلى التزامه بإجراء التأمين على البضاعة ضد مخاطر الفقد او التلف

 التى قد تلحق بالبضاعة أثناء النقل ويقوم البائع بالتعاقد على التأمين ويلتزم بدفع القسط المقرر ، وطبقا لهذا المصطلح يلتزم البائع بالتخليص على البضاعة لإمكان تصديرها .

تسليم البضاعة عند الحدود
DAF “Delivered At Frontier

يعنى هذا المصطلح أن التزام البائع بتسليم البضاعة ينقضى عند قيامه بتسليم البضاعة خالصة من إجراءات التصدير ورسومه عند نقطة معينة على حدود الدولة المتفق عليها فى المصطلح  ،

 وقبل دخول البضاعة إلى المنطقة الجمركية للدولة الأخرى ، والمقصود بكلمة الحدود هى الحدود الفاصلة بين دولتين وقد يقصد بها حدود الدولة التى يتم منها تصدير البضاعة ولكن من الأفضل أن يتم تحديد نقطة الحدود بذكر اسم كل من الدولتين اللتين تفصلهما تلك الحدود كان يقال مثلا تسليم البضاعة عند الحدود الفرنسية الإيطالية.

تسليم البضاعة من ظهر السفينة فى ميناء الوصول
DES “Delivered Ex-Ship

يعنى هذا المصطلح أن البائع قد أوفى بالتزامه بتسليم البضاعة عند تمكين المشترى من استلام البضاعة من على ظهر السفينة فى ميناء الوصول المتفق عليه

 وذلك دون ان يلتزم البائع بالتخليص على البضاعة لاستيرادها فى دولة الوصول ويتحمل البائع جميع المصاريف والمخاطر المتعلقة بالبضاعة حتى وصولها إلى ميناء الوصول المتفق عليه.

تسليم البضاعة على رصيف ميناء الوصول خالصة الرسوم
DEQ “Delivered Ex-Quay-Duty Paid

البضاعة عندما يقوم بوضع البضاعة تحت تصرف المشترى وبحيث يستطيع المشترى استلام البضاعة من على رصيف ميناء الوصول وهى خالصة من رسوم الاستيراد ويتحمل البائع جميع المخاطر والمصاريف بما فى ذلك الرسوم والضرائب وأية مصاريف أخرى تفرض بسبب قيامه بتسليم البضاعة بتلك الطريقة .

تسليم البضاعة غير خالصة الرسوم فى مكان الوصول
DDU “Delivered duty Unpaid

يعنى هذا المصطلح أن البائع يكون قد أوفى بالتزامه بتسليم البضاعة إذا قام بتوصيلها إلى مكان الوصول المتفق عليه فى الدولة المستوردة 

ويتحمل البائع جميع المخاطر والمصاريف المتعلقة بالبضاعة حتى وصولها إلى المكان المتفق عليه فيما عدا الرسوم والضرائب وأية مصروفات رسمية تفرض على عملية استيراد البضاعة (بالإضافة إلى مسئوليته عن المخاطر والمصاريف الخاصة بالإجراءات الجمركية) ويتحمل المشترى جميع المخاطر والمصاريف.

تسليم البضاعة خالصة الرسوم فى مكان الوصول
DDP “Delivered Duty Paid

يعنى هذا المصطلح أن البائع يكون قد أوفى بالتزامه بتسليم البضاعة إذا قام بتوصيلها إلى المكان المتفق عليه فى الدولة المستوردة ويتحمل البائع جميع مخاطر المصاريف المتعلقة بالبضاعة حتى وصولها إلى هذا المكان المتفق عليه بما فى ذلك تحمل جميع الرسوم والضرائب وأية مصروفات رسمية أخرى تكون مفروضة على عملية استيراد البضاعة.

آخر الأخبار