- العوامل التسويقية: هي العوامل التي ترتبط بعملية التسويق أي المرتبط بحجم المبيعات و
معدلاتها و ظروف شروط السوق, و غيرها من الأمور التي تتحكم في مستوى
المخزون.
أ- حجم الطلب و معدل تكراره:
يقصد بذلك حجم الطلبيات و الفترات الزمنية التي تطلب و تؤثر حجم الطلب على
السرعة التي ينجزها و بالتالي على مستوى الذي يجب على المؤسسة الاحتفاظ به
لتوفير الخدمة الملائمة ولتحديد هذا المستوى لإنتاج حجم الطلب الكلي فقط,
و
لكن لابد من دراسة حجم الطلب لكل منطقة, و هناك علاقة طردية بين حجم الطلب
و مستوى المخزون, فالمؤسسة التي تبيع أكثر مستوى مخزونها يكون أعلى.
ب- درجة التأكد و مدى التشابه في مكوناته:
و يقصد بها درجة الثقة في التقديرات الخاصة بالأسواق, إلى أي مدى يمكن
للمؤسسة أن تتوقع فيها للتغيرات المحتملة في الظروف و العوامل المؤثرة في
الطلب, فالمنشأة التي تتمتع بأسواق مستقرة يمكنها أن تحتفظ بمستويات أقل من
تلك التي تعمل في أسواق غير مستقرة
, و تبين دراسة الأسواق ما إذا كانت
مبيعات المؤسسات موسمية أم أنها منتظمة على مدار السنة, أحياناً قد تظهر
مبيعات المؤسسة تقلبات دورية قصيرة أو طويلة مع اختلاف في نمط الطلب و
مكوناته. فكلما كانت هناك علاقة طردية بين درجة التأكد من الطلب و مستوى
المخزون.
ج- مدى التأخر المسموح به عند إعداد الطلبيات:
يقصد به الفترة الزمنية التي يمكن أن تنقضي بين استلام الطلب و تنفيذه, و
هذه الفترة قد تطول أو تقصر بسبب التصرفات الإجرائية التي تتبعها المؤسسات
المختلفة في تحديد الأولويات التي يجب تنفيذها, و قد يتحكم في هذه
الأولويات بعض الضرورات الاجتماعية و القانونية.فكلما قلّ التأخر المسموح
به أصبح المخزون أمثل و العكس صحيح.
د- هيكل التوزيع:
يقصد به الطرق و المسالك التي تستخدم لتوصيل المخزون مع المنتج إلى
المستهلك, فبعض المؤسسات تتعامل مع المستهلك النهائي مباشرة, و البعض الآخر
يستخدم واحد أو أكثر من الوسطاء كتجارة الجملة أو التجزئة و استخدام
الوسطاء, يساعد المؤسسة على الأقل الاحتفاظ بالمخزون إلى الأطراف الأخرى
2- العوامل الإنتاجية: و هي عوامل مرتبطة بالإنتاج و هي:
2-1- نظم الإنتاج: يمكن أن نفرق بصفة عامة بين نوعين من أنواع التنظيم في الإنتاج الأول هو الإنتاج حسب الطلب, و الإنتاج المستمر.
أ- الإنتاج حسب الطلب: يتم
وفقاً لمطالب و مواصفات يضعها العملاء أنفسهم و لذلك يحتاج إلى عناصر
إنتاجية عامة يمكن تحويلها من طلب إلى آخر دون أن يترتب على هذا التحويل
خسائر أو صعوبات, و هنا لا نحتاج إلى مخازن كبيرة.
ب- الإنتاج المستمر:يحتاج
إلى كميات كبيرة من المخزون بما يضمن استمرار العملية الإنتاجية, ويحتاج
على مخازن كبيرة, مخرجاته نمطية, و قد تكون مدخلاته نمطية, يتم إنتاجه على
آلات متخصصة.
2-2- عدد المراحل الصناعية: تؤثر
عدد المراحل الصناعية على مستوى المخزون من عدة نواحي, الأولى خاصة بعدد
مراكز التجميع التي يجب إنشاؤها بين المراحل الصناعية, و الثانية هي
الإختلافات في تكاليف التصنيع من مرحلة إلى أخرى.