الوظيفة الثانية: التنظيم

التنظيم يبين العلاقات بين الأنشطة والسلطات. "وارين بلنكت" و "ريموند اتنر" في كتابهم "مقدمة الإدارة" عرّفا وظيفة التنظيم على أنها عملية دمج الموارد البشرية والمادية من خلال هيكل رسمي يبين المهام والسلطات.

أربعة أنشطة بارزة في التنظيم: Quatre des activités remarquables dans l'organisation
1.                     تحديد أنشطة العمل التي يجب أن تنجز
2.                     تصنيف أنواع العمل المطلوبة.
3.                     تفويض العمل إلى أشخاص آخرين
4.                     تصميم مستويات اتخاذ القرارات. 
المحصلة النهائية من عملية التنظيم في المنظمة: كل الوحدات التي يتألف منها (النظام) تعمل بتآلف لتنفيذ المهام لتحقيق الأهداف بكفاءة وفاعلية.

ماذا يعمل التنظيم؟
توضيح بيئة العمل:
Clarifier l'environnement de travail
كل شخص يجب أن يعلم ماذا يفعل. فالمهام والمسؤوليات المكلف بها كل فرد، وإدارة، والتقسيم التنظيمي العام يجب أن يكون واضحا. ونوعية وحدود السلطات يجب أن تكون محددة.

تنسيق بيئة العمل: Coordonner
 الفوضى يجب أن تكون في أدنى مستوياتها كما يجب العمل على إزالة العقبات. والروابط بين وحدات العمل المختلفة يجب أن تنمى وتطور. كما أن التوجيهات بخصوص التفاعل بين الموظفين يجب أن تعرّف.

الهيكل الرسمي لاتخاذ القرارات:
La structure formelle de prise de décision
 العلاقات الرسمية بين الرئيس والمرؤوس يجب أن تطور من خلال الهيكل التنظيمي. هذا سيتيح انتقال الأوامر بشكل مرتب عبر مستويات اتخاذ القرارات. 
"بلنكت" و "اتنر" يستمران فيقولان أنه بتطبيق العملية التنظيمية ستتمكن الإدارة من تحسين إمكانية إنجاز وظائف العمل.

الخطوات الخمسة في عملية التنظيم:
 Cinq étapes dans le processus de réglementation
الخطوة الأولى: احترام الخطط والأهداف:
Respect des plans et des objectifs

الخطوة الثانية: تحديد الأنشطة الضرورية لإنجاز الأهداف: Identifier les activités nécessaires 
pour atteindre les objectifs
الخطوة الثالثة: تصنيف الأنشطة: Classification des activités
المدراء مطالبون بإنجاز ثلاث عمليات:
  • فحص كل نشاط تم تحديده لمعرفة طبيعته (تسويق، إنتاج، … الخ).
  • وضع الأنشطة في مجموعات بناء على هذه العلاقات.
  • البدء بتصميم الأجزاء الأساسية من الهيكل التنظيمي.
الخطوة الرابعة: تفويض العمل والسلطات:
Délégué travail et de l'autorité
الخطوة الخامسة: تصميم مستويات العلاقات:
Niveaux de conception des relations
هذه الخطوة تحدد العلاقات الرأسية والعرضية (الأفقية) في المنظمة ككل. الهيكل الأفقي يبين من هو المسؤول عن كل مهمة.

أما الهيكل الرأسي فيقوم بالتالي:
  • يعرّف علاقات العمل بين الإدارات العاملة.
  • يجعل القرار النهائي تحت السيطرة (فعدد المرؤوسين تحت كل مدير واضح).

آخر الأخبار