تعتمد
فكرة التقييم الجزئي للإمكانيات الداخلية على تقسم المنظمة إلى أجزاء يمثل
كل منها وحدة كاملة يمكن حصر مدخلاتها ومخرجاتها وتحديد معالم العملية
التي تتم داخلها.
وقد
يكون هذا الجزء وظيفة أو عملية أو موقع جغرافي أو وحدة تستخدم آلات أو
تكنولوجيا معينة، وبناء على دراسة هذه الأجزاء في الفترات السابقة، أو
مقارنة أدائها بأداء الأجزاء المماثلة في المنظمة المنافسة يمكن استخلاص
عناصر النجاح الداخلية في كل منها والتي يمثل تواجدها قوة ويمثل غيابها
ضعفًا.
فأهم
خطوة في التقييم هي تحديد عناصر النجاح الداخلية التي سوف تستخدم كمعيار
لمعرفة مستوى أداء الجزء المعين من المنظمة المراد الكشف عن قوته وضعفه.
تقييم أنشطة المنظمة:
L'évaluation des activités de l'organisation:
يعتمد مدخل الأنشطة على تقسيم المنظمة إلى مجموعتين من الوظائف:
المجموعة
الأولى هي مجموعة الوظائف الإدارية والتي تتضمن الوظائف التي تطبق في كل
المنظمات بصرف النظر عن طبيعة نشاطها بهدف تحريك الموارد بطريقة منظمة
ومرتبة نحو تحقيق الأهداف العامة للمنظمة، وتتضمن تلك المجموعة وظائف
التخطيط، التنظيم، التحفيز، الرقابة.
والمجموعة
الثانية هي مجموعة وظائف المشروع والتي تختلف من منظمة لأخرى بحسب نشاطها،
فهي تختلف من منظمة صناعية عنها في منظمة تجارية.
[1] تقييم الوظائف الإدارية
Évaluation des fonctions administratives
يعني
تقييم الوظائف الإدارية جمع معلومات عن أداء المنظمة في ممارسة الوظائف
الإدارية المختلفة للكشف عن نقاط القوة والضعف في الأسلوب الإداري التي
تتبعه المنظمة.
فالنشاط الإداري هو أحد المجالات التي ينبغي أن تخضع للتقييم وللتعرف على نقاط القوة والضعف فيه.