تكون المزيج الترويجى من اربعة عناصر وهى الاعلان والبيع الشخصى وتنشيط المبيعات والنشر وبالرغم من ان التركيز غالبا ما يكون على الاعلان والبيع
الشخصى الا ان فى الاونة الاخيرة بوسائل تنشيط المبيعات واصبح الابتكار فر هذا المجال ميزة تنافسية فعالة وفبما يلى شرح لعناصر المزيج الترويجى:
annonce:
ويتمثل فى الاتصالات غير الشخصية من خلال وسائل النشر المختلفة المدفوعة الاجر بواسطة جهة معلومة.
La vente personnelle
ويتمثل فى الاتصالات المباشرة بين البائع والمشترى والتى تهدف الى اتمام عملية التبادل
stimuler les ventes
النشرPUBLICATION :
وهو احد الانشطة المتفرغة من العلاقات العامة ويهدف اساسا الى بناء صورة حسنة عن المنشاة وانشطتها وسياساتها ومنتجاتها وبطريقة غير مباشرة التاثير الموجب على مبيعاتها
نموذج
الاتصالات التسويقية
المرسل expéditeur:
وهو مصدر الرسالة (البائع) المطلوب
نقلها الى المرسل اليه (المستهلك).
الشفرةcoudage :
ويقصد بها وضع الافكار فى صورة رموز
(علامة تجارية او استخدام شخص مشهور فى الاعلان)
لرسالةmessage :
مجموعة الرموز المستخدمة (الرسالة
الاعلانية ككل)
الوسيطmédiateur :
قناة الاتصال التى ستقوم بنقل الرسالة
(رجل البيع او وسيلة اعلان معينة)
فك الشفرة décodé:
الاجراء الذى من شانه قيام المرسل
اليه بتحديد معنى معين للرموز التى استعملها المرسل (علامة مارسيدس رمز للجودة)
المرسل اليه destinataire:
الطرق الذى يستقبل الرسالة (مستهلك
فى السوق المستهدفة)
التغذية المرتدة réaction:
استجابة مستقبل الرسالة بما
يدل على فهمها والتاثر بها (تذكر الاعلان او شراء المنتج
الضوضاءbruit :
كل ما يحدث اثناء الاتصال والذى من
شانه التاثير على ادراك المستهلك للرسالة (تصرفات المنافسين)