la marge bénéficiaire هامش الربح


هامش الربح هو الفرق بين إيرادات المبيعات وتكاليف الإنتاج, ويمكن تعريف هامش الربح الإجمالي بأنه مقدار مساهمته في
المشاريع التجارية, بعد حسم كل من تكاليف الوحدات الإنتاجية المباشرة المتغيرة والمباشرة الثابتة.

ويمكن التعبير عن هامش الربح بالعلاقة التالية:
هامش الربح = إيرادات المبيعات (سعر البيع) – تكاليف الإنتاج


ويمكن إيضاح هامش الربح كنسبة إجمالي الربح إلى دخل المبيعات بالشكل التالي:
هامش الربح (%) = (الدخل – تكلفة المبيعات) / الدخل


وتهدف إلى تحديد كفاءة الإدارة في التعامل مع عناصر تكلفة المبيعات، وتمثل هذه النسبة مقدار ما تحتفظ به الشركة من كل ريال من المبيعات كمجمل للربح، كمقياس عام لكفاءة التشغيل.


وتكاليف المبيعات تتضمن التكاليف المتغيرة والتكاليف الثابتة المتعلقة بالمنتج, وهي لا تتضمن التكاليف الثابتة غير المباشرة للمنتج مثل تكاليف الإيجار والتكاليف الإدارية.


 Facteurs influant sur la marge bénéficiaire
 
العوامل المؤثرة على هامش الربح هي:

  1. سعر بيع الوحده
    • زياده سعر البيع يزيد من هامش ربح الوحده.
    • تخفيض سعر البيع يؤثر سلبياً على هامش ربح الوحده.
    •  
  2. التكاليف المتغيرة في سبيل إنتاج وحده النشاط
    • مواد مباشرة.
    • أجور مباشرة.
    • وعلاقة المواد والأجور المباشرة بوحدة المنتج يسهل تخصيصها ولذا يلجأ كثير من محاسبي التكاليف للتقليل من تكلفة المواد والأجور غير المباشرة.
     

    كيف تتم عملية متابعة الفروقات ودراسة هذه الاختلافات؟

    تتم المتابعة من خلال تثبيت كل العوامل مع تغيير عامل واحد, مثلاً لوقمنا بتغيير
  3. سعر البيع مع ثبات باقي المتغيرات (الأجور المباشرة والمواد المباشرة) فيكون الفرق:
  4.  
    • فرق موجب في حالة زيادة السعر.
    • فرق سالب في حالة تخفيض الربح.
    •  
    •  
  5. تغيير تكلفة المواد المباشرة
    • تأثير سلبي على هامش المساهمة وينخفض هامش المساهمة في حالة زيادة تكلفة المواد المباشرة.
    •  
    •  
  6. تغيير تكلفة الأجور المباشرة
    • ينخفض هامش المساهمة في حالة زيادة تكلفة الأجور المباشرة.
آخر الأخبار