المنتج produit
مجموعة الخدمات التي يتحصل عليها المشتري عند شرائه للمنتج
place التوزيع اوالمكانLa distribution ou le lieu
الترتيبات التي تعمل لجعل المنتج في متناول المشتري
ووصوله إلى السوق المستهدف.
ووصوله إلى السوق المستهدف.
الترويج : Promotion
يعني نشاطات الاتصال مثل الإعلان وترويج المبيعات والبريد المباشر وإعلانات
السعر prix
سعر المنتج بالإضافة إلى الرسوم الأخرى مقابل التوصيل
السياسات Politics
الرأي العام opinion publique
السرعةvitesse
عنصر آخر للمزيج التسويقي
وهو عنصرلارزتفيدو هو من العناصر الهامة في مجال التسويق فما فائدة منتج تم إنتاجه بجودة عالية وتم ترويجه وكان سعره مناسبا ً ولكن المنتج نحتاجه اليوم يصلنا بعد أسبوع لا شك أن هذا يؤثر سلبا ً على العملية التسويقية
يقول جودين
الطريقة الوحيدة المثلى لتنمية مشروعاتك تتمثل في مساعدة عملائك على إخبار الآخرين بأمر منتجك \\ "جهز الساحة ثم أفسح الطريق
مهمة النشاط التسويقي
التعرف علي فئة الزبائن المستهدفين
دراسة خصائصهم وسلوكياتهم وعاداتهم الحياتية والشرائية
التعرف علي احتياجاتهم ورغباتهم وتطلعاتهم
يتطلب النجاح في كسب رضاء المستهلكين والعملاء وتلبية احتياجاتهم ورغباتهم وتحقيق الربح والنمو والاستمرار لأي منظمة
الإعلانpublicité
أي شكل من أشكال تقديم الأفكار أو السلع أو الخدمات الغير شخصية, والمدفوعة الأجر بواسطة معلن محدد ومعروف
الغرض الرئيسي من الإعلان
هو بيع منتج ما, ولكن حتى يتم ذلك ينبغي القيام بعدة خطوات
تحديد السوق أو القطاعات السوقية المستهدفة (أي تحديد الجمهور)
تحديد الأهداف الإعلانية المراد الوصول إليها
وضع ميزانية الإعلان. • تصميم الرسالة الإعلانية مع الأخذ في الاعتبار المغريات البيعية وعوامل الجذب التي تحفز كل قطاع.
وضع البرنامج الزمني لنشر الإعلانات الصحف- التلفزيون- الإذاعة- المجلات- وسائل الإعلان
البيع الشخصي La vente personnelle
عملية تقديم من خلال محادثة شخصية مع مشتري محتمل أو أكثر بهدف إتمام عملية البيع
تنشيط المبيعاتSales Promotion
النشاط أو المواد التي تستخدم كحافز مباشر لشراء, أو تجربة منتجاً, أو خدمة والتي يمكن توجيهها إلى كل من المستهلكين والوسطاء والبائعين.
ويستخدم تنشيط المبيعات كقوة دافعة لزيادة المبيعات, وزيادة إقبال العملاء على شراء منتجات المنظمة
العلاقات العامة Public Relation
النشاط الذي يختص بعلاقة واتصال المنظمة بجمهورها
المختلف, ويشمل هذا الجمهور كل من المستهلكين والموردين وحملة الأسهم والعاملين
بالشركة والحكومة وجمهور المواطنين بصفة عامة وتهدف عملية الاتصال باستخدام هذا
النشاط إلى خلق أو تدعيم الاتجاه الإيجابي نحو المنظمة
الغلافcouverture Package
حجم ميزانية الترويج والذي يتأثر بدخل المنظمة
وإيراداتها
المرحلة التي يوجد بها المنتج في دورة حياته- طبيعة
المنافسة ومقارنة نفقاتهم على الترويج
نوع المستهلك طبيعة المنتج
لا تقرأ وترحل شارك معنا بتعليق فنحن نسعى لنقدم لك الافضل والاجمل
لا تنسى تسجيل اعجابك