الإستراتیجة في العمل تعني في المقام الأول الخطط التي یضعھا رئیس العمل وتكون النتیجة المباشرة لھا تحقیق اھداف اسیاسیة علیا،
فمثلا رئیس قسم أو وحدة إداریة یكون ھدفھ الأول ھو انجاز العمل على اكمل وجھ ولكن كیف؟؟ یكون ذلك بواسطھ الجداول الزمنیة وھي مھمھ جدا
في تلك المرحلة من مراحل العمل عموما فإذا كان المطلوب تنفیذ عملا ما في میعاد معین فانھ یتعین على الرئیس ان یضع مجموعة من الضوابط تكفل الوصول إلى ھذا الزمن بدون ادنى معوقات.
أیضا تعرف إستراتیجیات العمل على انھا مجموعة من الخطط لتحقیق تفوق على المدى البعید العائد على رأس المال المستثمر في شركة تجاریة.وتوضع الخطط لتحقیق ارباح في بیئة تنافیسة.
إستراتیجیات التجارة المربحة
ھناك أربع إستراتیجیات عامة لتحقیق تجارة مربحة:
(Differentiation) التمیز
وتعني طرق المنتجین في جعل منتجاتھم فریدة وممیزة عن منتجات المنافسین.
فعندما لاتكون ھناك فروقات بین السلع یكون الاختیار قائم على. السعر
(Cost) التكلفة
إستراتیجیة المنافسة من حیث التكلفة وسیلة تجاریة تغطي مجموعة من الأعمال التجاریة الفریدة أو موارد الشركات الأخرى التي لا یمكن الحصول علیھا في السوق.
(Scope) النطاق
إستراتیجیة النطاق ھي إستراتیجیة على المنافسة في جمیع الأسواق في جمیع أنحاء العالم ولیس فقط في الأسواق المحلیة أو الإقلیمیة أو الوطنیة.مثال google
(Focus) التركیز
إستراتیجیة التركیز ھي إستراتیجیة للتنافس داخل السوق تركزعلى شریحة معینة ومنتجات خاصة والأعمال التجاریة تھدف لقطاعات معینة من السوق. احتیاجات العملاء الخاصة تعني أن ھناك فرصا لتوفیر المنتجات التي تختلف اختلافا واضحا من المنافسین الذین یستھدفون مجموعة
أوسع من الزبائن. المسألة الھامة لأیة أعمال تعتمد على ھذه الإستراتیجیة ھو التأكد من أن العملاء فعلا لدیھم احتیاجات مختلفة.
ینبغي أیضا التركیز على إستراتیجیات الأعمال التجاریة الأخرى على سبیل المثال:
المالیة -- تحسن ھامش الربح.
العملاء -- تحسین الخدمة أو الخدمات ذات القیمة المضافة.
الداخلیة -- تحسین الكفاءة والفعالیة.
التعلم والتنمیة -- برنامج التدریب وتنمیة المھارات أو القدرة التي تؤدي إلى الابتكارات.
أسالیب إستراتیجیة العمل تتطلب ما یلي:
النظر إلى الداخل: تحلیل إستراتیجي لصفات الشركة لتحدید قدراتھا الممیزة التي تمكن الشركة من البیع في السوق.
البحث في الخارج: التحلیل الإستراتیجي للصناعات والأسواق التي تقوم بھا الشركة لتحدید تلك الأسواق التي یمكن أن تحقق میزة تنافسیة معھا
بما لدیھا من قدرات.
إن أكبر الأخطاء الإستراتیجیة تنشأ عند رفض التطلع إلى البعید
خصائص إستراتیجیة العمل
ینبغي أن تكون:
واضحة ومحددة.
یمكن قیاسھا بطریقة أو بأخرى مثل زیادة المبیعات وتقلیل الدورة الزمنیة، وزیادة الإنتاجیة
توجھا نحو تحقیق النتائج.
على سبیل المثال "زیادة المبیعات" ینبغي أن تصبح زیادة المبیعات للشركات المحلیة الصغیرة بنسبة 25 % خلال الأشھر ال 12 المقبلة.
النظریة الحدیثة لإدارة إستراتیجیة العمل
التخطیط الإستراتیجي ھو أكثر من مجرد الرؤیة، والتنبؤ والتخطیط. فالاقتصاد الجدید سریع التغیر، وجمیع القضایا الجوھریة في إستراتیجیة العمل قد تم تعریفھا الیوم بأنھا قضایا التنفیذ.
لكي تكون الرؤیة فعالة یجب أن تكون بسیطة وموجزة ویجب أن یكون لھا أثر ملموس في الأعمال :(Business Vision) رؤیة الأعمال التجاریة. على سبیل المثال شركة فورد للسیارات في الرؤیة ھو: "لتصبح الرائدة في العالم لمنتجات الشركة الاستھلاكیة والسیارات والخدمات". أو بیل غیتس من مایكروسوفت لدیھا رؤیة "ویندوز على كل سطح مكتب.
(Conversion) التحویل
ویقصد بھا القدرة على تحویل الزوار إلى زبائن عن طریق التواصل المباشر مع الزوار وغرس الثقة في نفوسھم.
(Loyalty) الولاء
ویقصد ھنا ولاء العمیل لھذه الشركة عن طریق اتصال المسوق بالعمیل ومعرفة ما الذي دفعھ للشراء من الموقع، وما ھي التحسینات التي یمكن إدخالھا لجعل المنتج / الخدمة أكثر جاذبیة ومجموعة متنوعة من تلك الأسئلة
ليست هناك تعليقات:
اضافة تعليق