أسئلة عن مبادئ حماية عملاء البنوك


س: أين يمكنني العثور على  الشروط والبنود المتعلقة بالخدمات والمنتجات التي يقدمها البنك الذي أتعامل معه ؟  

 ج: يتم  تقديم البنود والشروط المتعلقة بالخدمات والمنتجات إلى العملاء الحاليين والجدد عبر قنوات البنك  المختلفة، وطبقاً لرغبات العملاء


ويتم تقديم هذه البنود والشروط من خلال  كتيبات أو بروشورات شخصية

يتوجب تنبيه العملاء  للاطلاع بتمعن على هذه البنود والشروط  قبل الاشتراك في خدمة أو منتج ما 


س: قام البنك الذي أتعامل معه بتغيير  البنود والشروط الخاصة  بالخدمات والمنتجات التي أحصل عليها ، فهليجوز للبنك القيام بذلك؟ 

ج- يتوجب على البنك  إبلاغ العميل صاحب الشأن أولاً بأي  تغيرات تطرأ على البنود والشروط  قبل تنفيذ هذا الأمر بثلاثون يوم عمل على الأقل




س: لا  أتفهم  البنود والشروط المتعلقة  بالخدمات والمنتجات التي يقدمها لي البنك، وبما في ذلك فهنالك بنود مالية لا أتفهمها، فلمن الجأ لتفهم الأمر ؟ 

ج: يجب أن تكون كافة البنود والشروط  خطية  وبلغة واضحة ومفهومة وبشكل غير مضلل وأن تكون باللغة العربية . كما تتوفر نسخة بالإنجليزية أيضاً.  ويمكنك طلب المساعدة من الشخص الذي باع لك المنتج أو الخدمة  أو من مركز خدمة العملاء المخصص لذلك 




س: يصر البنك على  أن يرسل لي البنود والشروط عبر البريد الإلكتروني إلا أنني لا أستعمل الانترنت، أو البريدالإلكتروني ، فماذا أفعل؟

ج: لك الحق في طلب الحصول على نسخة ورقية من مسودة البنود والشروط  لو رغبت في ذلك .



س: عندما طلبت الحصول على نسخة من مسودة البنود والشروط  فجاء رد  البنك بأنه سوف يرسل  لي نسخة منها فيما بعد .فهل هذا إجراء سليم؟ 

 ج:  يتوجب على البنك تزويد العملاء  بنسخة، أو صورة من مسودة البنود والشروط  للعملاء في  الوقت المناسب كي يتمكن العميل من إتخاذ القرارات الخاصة بشراء المنتجات أو الخدمات 



س: ما الذي يحدث لو أنني  لم ألتزم  ببنود وشروط  المنتجات والخدمات ؟ 

ج: يتوجب على البنك تقديم ووضع بيان تحذيري من خلال كافة البنود والشروط  واستمارات التقديم  والإعلانات على أن يذكر خلالها عواقب عدم التزام العميل  بشروط وبنود الخدمات والمنتجات كما هو متفق عليه باستمارة التقديم 



س: من أين لي أن أحصل على قوائم  الرسوم والعمولات ؟ 

ج:  سيقوم البنك بتزويد العملاء  بنسخة من  بيان الرسوم والعمولات عندما يقدمون منتج أو خدمة  أو عندما  يبرمون عقداً  أو حسبما يطلب العميل في أية وقت.




س:  لا أتفهم كيفية قيام البنك باحتساب الرسوم المستحقة والعمولات ، فماذا  افعل 

ج:  يتوجب على البنك أن يوضح للعملاء كيفية  احتساب العمولات والرسوم  وقدر الأرباح  المستحقة للعملاء عن منتجاتهم




س:  قمت مؤخراً بإغلاق حسابي لدى لبنك، ثم قام البنك بخصم الرسوم من رصيدي . فكيف حدث هذا ؟

ج:  يجب إشعار العميل إزاء أية رسوم أو عمولات يتم خصمها من رصيد الإغلاق النهائي في غضون خمس  أيام عمل من  تاريخ إغلاق حساب العميل  أو تحويله لبنك آخر



س:  تقدمت للحصول على بطاقة ائتمان إلا أنني قررت التراجع عن ذلك فهل لي أن أسدد أية رسوم عن ذلك ؟ 

ج: بإمكانك  إلغاء بطاقة ائتمانك دون تسديد أية رسوم لجهة إصدارها في غضون 10 أيام من  استلام البطاقة وذلك شريطة ألا تكون قد استعملت البطاقة 



س: في حال رغبت في تحويل الأموال من حسابي بالبنك، فهل اتحمل أية رسوم جراء ذلك ؟ 

ج:  لن يقوم البنك بفرض أي رسوم على أية عملية من عمليات التحويل من حساب العميل لدى البنك، أو التحويل من بطاقة الائتمان



س:  هل للبنك أن يفسر لي  سبب فرضه رسوم أو عمولات ؟ 

ج:  نعم، يتوجب على البنك  تقديم تبرير خطي للعميل حيال أية رسوم  أو عمولات يتم خصمها  عن الخدمات والمنتجات 



ما هي أسس حماية البيانات الشخصية  الخاصة بي ؟ 

ج: يتحمل البنك مسؤولية  حماية بيانات  العملاء  والحفاظ على سريتها وبما في ذلك حمايتها عندما تكون في حوزة الغير 



أنشر الموضوع لتعم فائدة

اقرا أيضاً  تتمة 
آخر الأخبار