أسئلة عن مبادئ حماية عملاء البنوك 1



س:  لاحظت أن  البرامج الدعائية للبنك  والبروشورات مربكة وغير مترابطة، ويبدو أن البنك  لم يقدم كافةالبيانات عند إجراء الاعلانات فهل هذا شرعي ؟


ج: يتوجب ألا تكون  الإعلانات الصادرة من البنك  مضللة  وألا تبالغ في توضيح مميزات  المنتجات أو الخدمات .  يجب أن تبرز كافة الأرقام  والنصوص بالإعلانات بخط واضح وبشكل مفهوم 


س:  هل يتوجب في إعلانات البنك الترويجية توضيح رسوم المنتجات والخدمات؟

 ج: عند تتطرق إعلانات البنك الترويجية للمنتجات والخدمات يتوجب توضيح  قيمة المبالغ والعمولات المفروضة على المنتجات و الخدمات


س: تقدمت مؤخراً  للحصول على منتج ليس عليه رسوم، إلا أنني اكتشفت فيما بعد أنه سوف يتوجب أن أسدد  الرسوم عقب 6 أشهر فماذا أفعل؟

ج:  يتوجب على البنك أن يكفل أن  المواد الإعلانية التي تشير إلى رسوم مجانية أن توضح تاريخ انتهاء هذا العرض المجاني 



س:  اكتشفت أن وثائق البنك تضمن عناوين ومصطلحات لا أفهمها . كيف لي أن أفهم ذلك؟

ج:  يتوجب على البنك أن يوضح معنى أية مصطلحات مختصرة وأن يشير إلى معناها بالكامل



س:  أتلقى بشكل منتظم رسائل (SMS )  ورسائل عبر الايميل من البنك عن الخدمات والمنتجات التي يقدمهاولكنني لا أريد أن أتلقاها  فكيف يمكن لي أن أوقف هذه الرسائل؟
ج:  يمكن  للعميل  تلقي  رسائل قصيرة (SMS )  وأية مواد إعلانية  عن المنتجات والخدمات التي يقدمها البنك  ولكن يتوجب على البنك الحصول على  الموافقة الخطية أو الإلكترونية المسبقة من العميل  وذلك حسب رغبة العميل


س:  ليس لدي رغبة في قيام البنك بالاتصال بأسرتي  والتواصل معهم  لأجل  الترويج لمنتجاته  وبطاقات الائتمانوخدمات التسليف؟  فكيف لي أن أمنع حدوث ذلك ؟ 

ج:  لا يتوجب على البنك العمل على إرسال المواد الاعلانية والترويجية  للعملاء تحت سن 18 عام وخاصة في حالة إذا كانت عملية الترويج هذه  تحمل مخاطر لمثل هذه الفئة العمرية


س: رفضت بعض البنوك فتح حساب لصالحي  فهل يحق لهم ذلك ؟ 

ج:  يجب على البنك أن يقبل  وينفذ كافة الطلبات  لفتح الحسابات الجديدة وخاصة عقب قيام العميل بإتمام كافة الإجراءات المتعلقة  والايفاء بكل ما يلزم لفتح الحساب


س: عندما حاولت فتح حساب بالبنك  فقد  حددوا لي موعداً  للحضور يوماً  آخر  وعندما حضرت في الموعد المحدد  لفتح الحساب منحوني موعداً آخر فهل يصح ذلك ؟

ج: يتوجب ألا يقوم البنك بتأخير موعد  فتح الحسابات  للعملاء دون أسباب منطقية


س:  قام البنك بإغلاق حسابي دون إخباري  فما هو الإجراء الصحيح ؟ 

ج: يتوجب على البنك إشعار  العميل عند إتخاذ مثل هذه القرارات المتعلقة بإغلاق الحساب وذلك قبل إتخاذ هذا الإجراء بستون يوماً مع توضيح الأسباب وراء ذلك الأمر. وفي حالة إحتيال العميل أو الاختلاس فيحق للبنك إغلاق الحساب دون  إشعاره بذلك 


س: عندما طلبت  فتح حساب بالبنك أخبروني بضرورة  إيداع مبلغ معين لفتح الحساب ؟

ج:  يجب ألا يطلب  البنك من العميل إيداع أية مبالغ لفتح حساب بنكي شخصي ويحق للبنك إغلاق الحساب لو أن رصيد الحساب كان صفر  لمدة تسعون يوماً  من تاريخ فتح الحساب


س:  هل للبنك أن يوضح لي كيفية تشغيل وإستعمال حسابي الجديد؟ 

ج:  يتوجب على البنك إشعار العملاء  عن تفاصيل تشغيل وفتح حساب بنكي  ويجب أن يدرك العملاء خطورة   وعواقب منح الحساب للغير أو أن يطلعوا عليه



س: طلبت من أشقائي الذهاب للبنك  ليستخرجوا بطاقة صراف آلي خاصة بي، إلا أن البنك  رفض فكيف ذلك؟ 

ج: يقوم البنك  بالموافقة على طلبات إستخراج بطاقة صراف آلي جديد  بناء على  طلب خطي من العميل شخصيا،  أو من خلال شخص معتمد للقيام بذلك.  ويمكن القيام  بإستخراج بطاقة بدل فاقد  قبل تاريخ إنتهاء صلاحية كارت الصرف أو حسبما يطلبه العميل


س:  لو فقدت بطاقة الصراف الآلي، فما الجهة التي يجب أن  أبلغها عن ذلك ؟ 

 ج:  تقدم البنوك قنوات الكترونية وخدمات الهاتف المجاني لمساعدة العملاء على الإبلاغ بكل سهولة  عن  حالات الفقدان  أو السرقة أو التلف


س: ماذا يحدث لو أن  شخص آخر قام بسرقة  بطاقة الائتمان الخاصة بي  وقام بإستعمالها فهل سوف أتحملالمسئولية ؟ 

 ج: يكون العميل مسئولاً عن كافة  العمليات  الخاصة ببطاقة الائتمان وذلك قبل إبلاغ البنك عن فقدانها. وسيتولى البنك مسؤولية حدوث عمليات إحتيالية  أو نقل بياناتها دون علم صاحب البطاقة، وذلك سواء إن تمت قبل أو عقب  أن يخبر  صاحب البطاقة عن الأمر، بإستثناء الحالات  التي يثبت البنك خلالها  تحمل صاحب الطاقة المسئولية


س: هنالك بعض المحال التي  تحصل على رسوم  إضافية عندما أستعمل بطاقة الائتمان  وتسديد  قيمة المشتريات التي  اتحصل عليها  منها. ما هو الهدف من  هذه الرسوم؟ 

ج: لا يجوز أن يدفع حامل بطاقة الائتمان  رسوم إضافية  لأية جهة يشتري منها أية مشتريات


س: ما هي قيمة المبلغ الذي يمكنني سحبه  من الصرف الآلي ؟ 

ج: سيقوم البنك بإشعار  العميل  بالحد الأقصى لعمليات  الصراف الآلي أو نقاط البيع  أو عندما تتغير هذه الحدود القصوى


س:  كيف يمكنني أن أتحقق من أنه من الآمن إستعمال الانترنت  في العمليات المصرفية ؟ وماذا سيحدث لو  قام شخص  بإختراق حسابي عبر الإنترنت ؟

ج: يتوجب على البنك إتخاذ كافة الإجراءات اللازمة  التي تكفل أن  كافة القنوات المصرفية  آمنة  وسوف يتم تعويض العميل عن أية خسائر  مباشرة نتيجة إلى  ضعف الضوابط الأمنية  لهذه القنوات


س: ماذا أفعل لو اكتشفت  حدوث عمليات غير شرعية بحسابي ؟ 

ج: يتوجب على البنك  إخبار كافة العملاء عن كافة العمليات التي يقومون بها بمجرد إتمامها وذلك من خلال إرسال رسائل قصيرة (SMS )  عبر الجوال . ويتوجب على البنك  وضع أكثر من طريقة للتحقق من الهوية  بالخدمات الالكترونية  وإشعار العملاء عن الاحتيال الإلكتروني



س:  في حال حصولي على قرض من البنك فمتى يتم تفعيل الخصومات من المبالغ التي يتم سدادها على دفعاتوأقساط؟ ج:  سوف يقوم البنك بخصم  الأقساط  في التاريخ والموعد المتفق عليه   مع العميل  بشكل يتفق ويتماشى مع  تاريخ إيداع  حساب راتب العميل لدى البنك


س:  لست قادراً على  سداد الأقساط الشهرية فمع من يمكنني التشاور ؟ج: يتوجب أن تكون كافة فروع البنك لديها  إستشاري ائتماني  لمساعدة العملاء الذين يواجهون  صعوبة في تسديد مبالغ مستحقة على حسابهم

س: أرغب في نقل صرف راتبي إلى بنك آخر وذلك حتى أتمكن من فتح حساب بهذا البنك، إلا أن البنك القديم أغلق حسابي؟ج: يحق للعميل  تحويل راتبه إلى حسابه بأية بنك  يريده  في حالة إذا لم يكن عليه إلتزامات مالية نحو البنك الذي قام بإيداع  حسابه به. يتوجب على البنك  إصدار خطاب عدم تحمل مسئولية نحو العميل  قبل سبعة أيام من  تاريخ تلقي طلب التحويل  وفي غضون 30 يوم عمل في حالات بطاقات الائتمان بإستثناء الحالات المعروضة أمام المحاكم

أنشر الموضوع لتعم فائدة   

اقرا أيضاً  


آخر الأخبار