أسئلة عن مبادئ حماية عملاء البنوك




س:  أرغب في إرسال أموال  لمستفيد متواجد خارج المملكة، إلا إنني لا أعلم قيمة الرسوم المستحقة على ذلك؟

ج: يحق للبنك فرض رسوم على العملاء عند الرغبة  في تحويل الأموال خارج المملكة . ويجب أن تكون قيمة هذه الرسوم ثابتة وليست كنسبة من المبلغ الذي تم تحويله ويجب أن يتم إحتساب الرسوم المستحقة لبنك المستفيد وأية رسوم مستحقة لصالح البنك المراسل . يتوجب إشعار  العملاء   عن قيمة كافة الرسوم  قبل تأكيد تحويل الأموال


س: كيف لي أن أعلم  أن الأموال التي  قمت بتحويلها  سوف يتم  إرسالها إلى الحساب الصحيح ؟ فما هي مسئولية  البنك  الذي قمت من خلاله بإرسال الأموال؟ 

ج: سوف يكون البنك مسئول عن التأكد من صحة   بيانات  السداد  والتحويل  وخاصة رقم الحساب الدولي (IBAN )  للمحول إليه وكود البنك المحول إليه  قبل إتمام عملية تحويل الأموال



س: ما الوقت الذي يستغرقه  الأمر لوصول المبلغ المحوّل إلى المستفيد ؟

ج: قبل إتمام عملية   تحويل الأموال ،  فيجب على البنك  إشعار العميل عن  تاريخ  إستلامه للمبلغ المحول إليه  والرسوم التي سوف يتم خصمها  وصافي المبلغ  الذي سوف يتحصل عليه المستفيد



س: ماذا يحدث لو  أرسلت أموال خارج المملكة  ولم تصل لحساب المستفيد ؟ 

ج: يتوجب على البنك  إشعار  العميل عن في غضون يومين من  رجوع الأموال المحولة مرة أخرى عن هذا الأمر ويجب أن يتم وضع الأموال المرتجعة  في حساب  العميل على وجه السرعة بمجرد  استلامها من البنك المراسل . وعندما لا يكون العميل هو صاحب الحساب فيجب أن تتوافر  الأموال المرتجعة نقداً  أو بموجب شيك نقدي   في غضون يومين عمل




س: كيف لي أن أحصل على نسخة من الكود البنكي الخاص بي ؟

ج: يجب على البنك تقديم  نسخة ورقية  من المستندات التالية  في غضون سبعة أيام عمل  أو حسبما يقره العميل  رسمياً  بناء على  طلبه: 


- نسخة أصلية  من إستمارة التقدم  بطلب للحصول على منتج أو خدمة  .
- نسخة  محدثة من مسودة  البنود والشروط .
- نسخة من عقد الائتمان وبما في ذلك وثائق  الضمان.



قام البنك بمقاضاتي بالمحاكم نتيجة  لعدم تسديدي الأقساط المستحقة في مواعيدها فكيف لي التناقش مع البنك  لإيقاف مقاضاتي ؟

ج-  يجب على البنك أن يراعي المنطق عند التعامل مع العملاء الذين يعانون من صعوبات مالية طارئة 
 وعلى البنك أن يقوم بالاتصال بالعملاء الذين يعانون من مشكلات مالية مع محاولة مساعدتهم  للتغلب على مثل هذه المشكلات  قبل إتخاذ إجراء قانوني ضده


س: أعاني من ضعف مهارات القراءة فهل يمنعني ذلك من فتح  حسابات بنكية ؟ج:  لا يميز البنك  بين العملاء بأية شكل عند  بيع  المنتجات والخدمات البنكية



س: كم يستغرق الأمر كي يقوم البنك بإعادة المبلغ الخطأ في حسابي الخاص  وذلك عقب تقديمي شكوى بهذا الأمر ؟ 

ج:  عند  اعتماد الشكاوى لاسترداد أية مبلغ خاطئ قد سددته  فإن مثل هذه المبالغ  يجب أن يتم وضعها  في حساب العميل  في غضون خمس أيام. وفي بعض الأمور  والظروف الاستثنائية  عندما يستغرق الأمر فترات أطول  فيجب إشعار العميل  الوقت المتوقع  لتحصيل المبلغ المستحق له 



س: كيف أعرف الأسس التي تنبني عليها الشكوى، وما الخطوة التي تتلو تقديم الشكوى؟ج:  يجب أن يقوم البنوك بعرض  إجراءات  تقديم الشكاوى بكل فروعها  وعلى مواقعها الإلكترونية  وتقديم نسخة ورقية  للعميل إذا طلب ذلك


أنشر الموضوع لتعم فائدة   

اقرا أيضاً  



أسئلة عن مبادئ حماية عملاء البنوك  

آخر الأخبار