تحلیل رباعي SWOT



یستخدم التحلیل الرباعي  SWOT  كأداة تحلیل استراتیجي عامة في عدة مجالات كإدارة الأعمال والتسویق والتنمیة البشریة

وینقسم ھذا التحلیل كما كتبت حروفھ الأربعة بالإنجلیزیة   S-W-O-T  ویمكن تعریفھا كما یلي:


القوة : puissance   Strengths  
عناصر القوة في المشروع والتي تمیزه عن غیره من المشاریع 

الضعف :  faiblesse    Weaknesses 
نقاط الضعف في المشروع 

الفرص : opportunités     Opportunities 
 ھي التي یمكن أن تأتي من خارج المشروع وقد تؤدي على سبیل المثال إلى زیادة المبیعات

التھدیدات :menaces Threats
وھي التي یمكن أن تأتي من خارج المشروع وتسبب اضطرابات للمشروع


SWOT نموذج  

احدى نماذج التخطیط الواسعة التطبیق ویستخدم بصورة كبیرة في التخطیط التشغیلى لكنھ غیر جید في التخطیط الاستراتیجى

غالبا ما تكون الخطة التشغیلیة لمدة سنة أما الخطة الاستراتیجیة فتختلف تبعا لعدد أفراد أو إمكانیات المنظمة

SWOT - خطوات النموذج : - الخطوة الأولى 

تھتم ھذه الخطوة بتحلیل عناصر المنظمة بصورة فعالة فالخطوة الأولى فیھا ھي  تحلیل نقاط القوة Strengths

وھى الممیزات التي تتمیز بھا المنظمة فعلًا وھى موجودة حالیا مثال القیادة المبدعة ورأس المال المتوافر   


والخطوة الثانیة فیھا ھي تحلیل نقاط الضعف Weaknesses
وھى المساوئ الموجودة فعلیا في المنظمة في الوقت الحالى مثال عدم وجود
خطة استراتیجیة أو ضعف الموقف القانونى للمنظمة 

والخطوة الثالثة ھي تحلیل الفرص المحتملةOpportunities
وھى الایجابیات الغیر  موجودة حالیا في المنظمة لكن یمكن الحصول علیھا واستغلالھا خلال فترة الخطة المقترحة والخطوة الرابعة ھي تحلیل المخاطر المحتملة Threats  وھى الأشیاء السلبیة الغیر موجودة ولكنھا تھدد المنظمة خلال فترة الخطة


خطأ شائع Une erreur commune: یعتقد أن نقاط القوة ونقاط الضعف ھي عوامل داخلیة وأن الفرص والمخاطر ھي عوامل خارجیة عن بیئة المنظمة ولكن
الصواب ما تم توضیحھ بالأعلى وھو أصل النظریة

ملحوظة : لا یفضل الزیادة عن عشر نقاط قوة وعشر نقاط ضعف وثلاثة احتمالات وثلاثة مخاطر ولا یفضل النقص عن ثلاث نقاط قوة  وثلاث نثاط ضعف وفرصة واحدة وخطر واحد


الخطوة الثانیة [ تحدید الأھداف identifier les cibles] :
 من الخطوة السابقة تستطیع بكل بساطة صیاغة الأھداف من خلال خطوات بسیطة وھى المحافظة على كل   نقطة قوة وتنمیتھا ھدف وعلاج كل نقطة ضعف ھدف واستغلال كل فرصة ھدف وتجنب كل خطر ھدف


تكتب الأھداف بطریقة  SMART SPECIFIC
محدد وذلك بأن تحدد المستھدف بدقة كمیة وعددا ومستھدفین فبدلًا من أن یكون ھدفنا تحسین   قدرات الموظفین بل أن یكون تنمیة مھاراتھم في الاتصال

 مثلًا   MEASURABLE   قابل للقیاس وعلى المثال السابق نقول تدریب   100 عامل   على 4 دورات في فن الاتصال   AGREED   متفق علیھ بین فریق التخطیط وبین المنفذین 

فلو كان الھدف مستحیلًا كان من العبث أن نقره كفریق AGREED على 4 دورات في فن الاتصال  تخطیط رغما عن المنفذین لأننا بذلك نحكم علیھم بالفشل ولو كان الھدف سھلًا جدا لكان من العبث أیضا إقراره بل نتفق على ھدف صعب لكنھ   غیر مستحیل   REALISTIC  

 واقعى حقیقى ولیس ھدفا خیالیا فمثلًا لا نقول أننا سندرب كل عمال المصنع في شھر واحد على ألف دورة   تدریبیة أو أننا سنضاعف الإنتاج ملیون ضعف خلال سنة ومثل ھكذا أھداف  TIMED   محدد بوقت وذلك بتحدید الفترة التي سننجز الھدف   فیھا

یفضل كتابة كل ھدف في صفحة مستقلة
لا تنسى الدمج بین أھداف الخطة الاستراتیجیة وأھداف الخطة التشغیلیة

الخطوة الثالثة [ تحدید الوسائل لكل ھدف ]:
Identifier les moyens pour chaque objectif

 في كل صفحة ھدف نكتب الوسائل التي ستعیننا على تحقیق ذلك الھدف وھنا لاحظ : أن الوسائل  یجب أن تصاغ بطریقة  SMART   أیضا أن ھناك عدة طرق لایجاد الوسائل وھى :

البحث في الوسائل القدیمة الناجحة
البحث في وسائل  المنافسین مع التطویر
السفر لرؤیة التجارب الجدیدة في ھذا المجال
الابداع والاتیان بعمل جدید


الخطوة الرابعة [ جدول أعمالtravaux ]:
وذلك یشمل الھدف ووسائلھ والمنفذ والتكلفة المطلوبھ   

الخطوة الخامسة [ الجدول الزمنىL'emploi du temps ] :
وذلك بترتیب الأھداف تبعا لترتیب زمنى وعمل ورقة لكل شھر تتضمن الأھداف المطلوب انجازھا  خلال ذلك الشھر

الخطوة السادسة [ جدول خاص Une table spéciale] :
 وذلك بجمع الأھداف المطلوبھ من كل شخص أو قسم في ورقة واحدة على مدار السنة وتكون منھا نسخة  مع القائد ونسخة أخرى مع الشخص أو مع إدارة القسم


یسُتعمل ھذا الأسلوب في التحلیل في مجالات أخرى منھا التخطیط العمراني ، وھو اداة تستعمل في التخطیط الاستراتیجي لتقییم نقاط القوة ونقاط الضعف والفرص والتھدیدات

نقاط القوة والضعف من الخصائص الداخلیھ للمشروع
الفرص والتھدیدات فھي تترتب على الظروف الخارجیة للمشروع


swot مكونات تحلیل

القوة : puissance   Strengths  :
توفر الموارد التي یمكن استغلالھا في المشروع كالموارد البشریھ أو الطبیعیھ

الضعف :  faiblesse    Weaknesses 
غیاب بعض نقاط القوه مثل قلة الموارد البشریة أو الطبیعیة .

الفرص : opportunités     Opportunities 
إمكانیات خارجیة تعمل على تحقیق مكاسب للمشروع مثل ظھر تقنیات حدیثة أو تخفیف من القیود القانونیة أو وجود نوع جدید  من المستھلكین في حاجھ للمنتج .

التھدیدات :menaces Threats
ضعف في إمكانیات خارجیة للمشروع مثل التغیر في متطلبات السوق وذوق العملاء أو ظھور قیود قانونیة جدیدة.


تحلیلSWOT
تتكون من أربعة أقسام ( نقاط القوة – الضعف- الفرص- التھدیدات ) تحتوى على نماذج من الأسئلة العامة التي تساعد الاجابة علیھا في الوصول  إلى صورة واقعیة ودقیقة للموقف


شروط نجاح تحلیلSWOT

الواقعیة في تحلیل الوضع الراھن للتنبؤ بالوضع المستقبلى  
الواقعیة في تحدید نقاط القوة ونقاط الضعف
بساطة التحلیل والبعد عن التعقید


آخر الأخبار