یستخدم التحلیل الرباعي SWOT كأداة تحلیل استراتیجي عامة في عدة مجالات كإدارة الأعمال والتسویق والتنمیة البشریة
وینقسم ھذا التحلیل كما كتبت حروفھ الأربعة بالإنجلیزیة S-W-O-T ویمكن تعریفھا كما یلي:
القوة : puissance Strengths
عناصر القوة في المشروع والتي تمیزه عن غیره من المشاریع
الضعف : faiblesse Weaknesses
نقاط الضعف في المشروع
الفرص : opportunités Opportunities
ھي التي یمكن أن تأتي من خارج المشروع وقد تؤدي على سبیل المثال إلى زیادة المبیعات
التھدیدات :menaces Threats
وھي التي یمكن أن تأتي من خارج المشروع وتسبب اضطرابات للمشروع
SWOT نموذج
احدى نماذج التخطیط الواسعة التطبیق ویستخدم بصورة كبیرة في التخطیط التشغیلى لكنھ غیر جید في التخطیط الاستراتیجى
غالبا ما تكون الخطة التشغیلیة لمدة سنة أما الخطة الاستراتیجیة فتختلف تبعا لعدد أفراد أو إمكانیات المنظمة
SWOT - خطوات النموذج : - الخطوة الأولى
تھتم ھذه الخطوة بتحلیل عناصر المنظمة بصورة فعالة فالخطوة الأولى فیھا ھي تحلیل نقاط القوة Strengths
وھى الممیزات التي تتمیز بھا المنظمة فعلًا وھى موجودة حالیا مثال القیادة المبدعة ورأس المال المتوافر
والخطوة الثانیة فیھا ھي تحلیل نقاط الضعف Weaknesses
وھى المساوئ الموجودة فعلیا في المنظمة في الوقت الحالى مثال عدم وجود
خطة استراتیجیة أو ضعف الموقف القانونى للمنظمة
والخطوة الثالثة ھي تحلیل الفرص المحتملةOpportunities
وھى الایجابیات الغیر موجودة حالیا في المنظمة لكن یمكن الحصول علیھا واستغلالھا خلال فترة الخطة المقترحة والخطوة الرابعة ھي تحلیل المخاطر المحتملة Threats وھى الأشیاء السلبیة الغیر موجودة ولكنھا تھدد المنظمة خلال فترة الخطة
خطأ شائع Une erreur commune: یعتقد أن نقاط القوة ونقاط الضعف ھي عوامل داخلیة وأن الفرص والمخاطر ھي عوامل خارجیة عن بیئة المنظمة ولكن
الصواب ما تم توضیحھ بالأعلى وھو أصل النظریة
ملحوظة : لا یفضل الزیادة عن عشر نقاط قوة وعشر نقاط ضعف وثلاثة احتمالات وثلاثة مخاطر ولا یفضل النقص عن ثلاث نقاط قوة وثلاث نثاط ضعف وفرصة واحدة وخطر واحد
الخطوة الثانیة [ تحدید الأھداف identifier les cibles] :
من الخطوة السابقة تستطیع بكل بساطة صیاغة الأھداف من خلال خطوات بسیطة وھى المحافظة على كل نقطة قوة وتنمیتھا ھدف وعلاج كل نقطة ضعف ھدف واستغلال كل فرصة ھدف وتجنب كل خطر ھدف
تكتب الأھداف بطریقة SMART SPECIFIC
محدد وذلك بأن تحدد المستھدف بدقة كمیة وعددا ومستھدفین فبدلًا من أن یكون ھدفنا تحسین قدرات الموظفین بل أن یكون تنمیة مھاراتھم في الاتصال
مثلًا MEASURABLE قابل للقیاس وعلى المثال السابق نقول تدریب 100 عامل على 4 دورات في فن الاتصال AGREED متفق علیھ بین فریق التخطیط وبین المنفذین
فلو كان الھدف مستحیلًا كان من العبث أن نقره كفریق AGREED على 4 دورات في فن الاتصال تخطیط رغما عن المنفذین لأننا بذلك نحكم علیھم بالفشل ولو كان الھدف سھلًا جدا لكان من العبث أیضا إقراره بل نتفق على ھدف صعب لكنھ غیر مستحیل REALISTIC
واقعى حقیقى ولیس ھدفا خیالیا فمثلًا لا نقول أننا سندرب كل عمال المصنع في شھر واحد على ألف دورة تدریبیة أو أننا سنضاعف الإنتاج ملیون ضعف خلال سنة ومثل ھكذا أھداف TIMED محدد بوقت وذلك بتحدید الفترة التي سننجز الھدف فیھا
یفضل كتابة كل ھدف في صفحة مستقلة
لا تنسى الدمج بین أھداف الخطة الاستراتیجیة وأھداف الخطة التشغیلیة
الخطوة الثالثة [ تحدید الوسائل لكل ھدف ]:
Identifier les moyens pour chaque objectif
في كل صفحة ھدف نكتب الوسائل التي ستعیننا على تحقیق ذلك الھدف وھنا لاحظ : أن الوسائل یجب أن تصاغ بطریقة SMART أیضا أن ھناك عدة طرق لایجاد الوسائل وھى :
البحث في الوسائل القدیمة الناجحة
البحث في وسائل المنافسین مع التطویر
السفر لرؤیة التجارب الجدیدة في ھذا المجال
الابداع والاتیان بعمل جدید
الخطوة الرابعة [ جدول أعمالtravaux ]:
وذلك یشمل الھدف ووسائلھ والمنفذ والتكلفة المطلوبھ
الخطوة الخامسة [ الجدول الزمنىL'emploi du temps ] :
وذلك بترتیب الأھداف تبعا لترتیب زمنى وعمل ورقة لكل شھر تتضمن الأھداف المطلوب انجازھا خلال ذلك الشھر
الخطوة السادسة [ جدول خاص Une table spéciale] :
وذلك بجمع الأھداف المطلوبھ من كل شخص أو قسم في ورقة واحدة على مدار السنة وتكون منھا نسخة مع القائد ونسخة أخرى مع الشخص أو مع إدارة القسم
یسُتعمل ھذا الأسلوب في التحلیل في مجالات أخرى منھا التخطیط العمراني ، وھو اداة تستعمل في التخطیط الاستراتیجي لتقییم نقاط القوة ونقاط الضعف والفرص والتھدیدات
نقاط القوة والضعف من الخصائص الداخلیھ للمشروع
الفرص والتھدیدات فھي تترتب على الظروف الخارجیة للمشروع
swot مكونات تحلیل
القوة : puissance Strengths :
توفر الموارد التي یمكن استغلالھا في المشروع كالموارد البشریھ أو الطبیعیھ
توفر الموارد التي یمكن استغلالھا في المشروع كالموارد البشریھ أو الطبیعیھ
الضعف : faiblesse Weaknesses
غیاب بعض نقاط القوه مثل قلة الموارد البشریة أو الطبیعیة .
الفرص : opportunités Opportunities
إمكانیات خارجیة تعمل على تحقیق مكاسب للمشروع مثل ظھر تقنیات حدیثة أو تخفیف من القیود القانونیة أو وجود نوع جدید من المستھلكین في حاجھ للمنتج .
التھدیدات :menaces Threats
ضعف في إمكانیات خارجیة للمشروع مثل التغیر في متطلبات السوق وذوق العملاء أو ظھور قیود قانونیة جدیدة.
تحلیلSWOT
تتكون من أربعة أقسام ( نقاط القوة – الضعف- الفرص- التھدیدات ) تحتوى على نماذج من الأسئلة العامة التي تساعد الاجابة علیھا في الوصول إلى صورة واقعیة ودقیقة للموقف
شروط نجاح تحلیلSWOT
الواقعیة في تحلیل الوضع الراھن للتنبؤ بالوضع المستقبلى
الواقعیة في تحدید نقاط القوة ونقاط الضعف
بساطة التحلیل والبعد عن التعقید