الفرق التسويق ٬ الترويج ٬ الاعلان ٬ و العلاقات العامه
التسويق marketing هو العملية الشاملة للتواصل وتقديم المنتجات إلى الجمهور المستهدف من خلال المزيج التسويقي المنتج والسعر و المكان والترويج
الترويج promotion هو مزيج من أنشطة الاتصال التي تشمل الإعلان والعلاقات العامة. اتخاذ قرار بشأن ما الموارد لتطبيقها على كل من هذه المجالات هى نتيجة لعوامل أخرى يتم تحديدها في خطة التسويق الشاملة
خطة التسويق plan de commercialisation
يجب أن تكون أعمال خطة التسويق محددة لتطوير العمل بنجاح ٬ والتواصل ٬ وبيع وتقديم المنتجات والخدمات في النهاية
تحٌدد خطة تسويقية مكتوبة ٬ العملاء المحتملين
وسائل الاتصال المحتملة للوصول إلى العملاء المستهدفة
إنشاء الميزانية لتمويل خطة الاتصالات للاستفادة من عناصر المزيج الترويجي والتي تشمل الإعلان .والعلاقات العامة
الترويج promotion
الترويج في المزيج التسويقي يبدأ مع اتخاذ القرار اى وسائل الاتصال تستخدم اعتمادا على
نوع المنتج type de produit
أبحاث السوق ٬ Étude de marché
قنوات التوزيع Les canaux de distribution
الميزانية المحددة Budget spécifique
للشركة ذات المنتجات المعروفه اختيار حملة إعلانية محليه إذا قام كبار تجار التجزئة بتقديم منتجات المنشأة للمستهلكين
الإعلان publicité
هو وسيلة للاتصال بالجمهور المستهدف باستخدام وسائل الإعلام المدفوعه مثل التلفزيون والإذاعة والإنترنت و المنشورات المطبوعة للتعريف بالمنتج.
العلاقات العامة Relations publiques
هي طريقة الاتصال المستخدمة من قبل الشركات لنقل صورة إيجابية إلى الجمهور المستهدف وعامة الجمهور
الصحفية ٬
وإشراك المجتمع والتحدث في المحافل العامة في قضايا تهم الجمهور المستهدف
للشركات الصغيرة ذات ميزانيات الإعلانية الصغيرة استخدام العلاقات العامة كوسيط غير مكلفة للتعريف باسم الشركة و توصيل صورة علامتها التجارية .
كيفية إنشاء خطة العلاقات العامة
خطه علاقات عامة مقنعة يمكن أن تقطع شوطا طويلا نحو المساعدة فى انتشار الأعمال و رسالتها ٬
الوصول إلى المزيد من الزبائن ٬-توليد المزيد من المبيعات. -كما أنها تتطلب التخطيط الاستراتيجي ٬ -التفكير الإبداعي ٬-ووضع الميزانيات الذكية والقدرة على التكيف مع الظروف الغير متوقعة . العلاقات العامة تتطلب أيضا الانضباط وروح الايجابيه لتحقيق النجاح
الخطوة الاولى
تحديد أهداف وغايات خطة العلاقات العامة الخاصة بك. في كثير من الأحيان ٬ يقول أصحاب الأعمال ان هدفهم هو " رفع الوعي " فى الوقت الذين يريدون تحقيق أكثر من ذلك بكثير . ان صاحب العمل ٬ يريد أن يفعل أكثر من مجرد رفع مستوى الوعي لدى الجمهور عن عمله.ان هدفه الرئيسي هو زيادة المبيعات والأرباح. وينبغي أن يكون هذا الهدف هو الاساس لخطة
.العلاقات العامة
حدد جمهورك المستهدف . وهذا يشمل ليس فقط وسائل الإعلام ٬ والتي يمكن أن تساعدك على نشر الصوره لعملك ؛ بل يشمل أيضا أصحاب المصلحة ٬ العملاء الحاليين ٬والعملاء المحتملين ٬والموردين ٬و الشركات الأخرى ٬ وأعضاء المجتمع المحلي ٬ والموظفين. ضع هؤلاء الأشخاص فى قاعدة البيانات التي تشمل معلومات الاتصال بهم كاملة. قد تحتاج الى التواصل .معهم عدة مرات طوال الحملة و فى ما بعد
تطوير استراتيجيات وتكتيكات خطة العلاقات العامة . يجب ان تفهم أنهما مختلفان جدا. على سبيل المثال ٬ قد تكون لديك استراتيجية لتعزيز الافتتاح الكبير لمبنى إضافى جديد لشركتك. و التكتيكات التي قد تستخدم يمكن أن تشمل تنظيم حفل ٬قص الشريط ٬دعوة وسائل الإعلام المحلية والمسؤولين الحكوميين ٬ واستضافة العملاء الحاليين ٬ ورعاية حفل عشاء للعملاء . المحتملين والمنشآت التجارية القريبة ٬ وإطلاق حملة إلكترونية المجتمع
الخطوة الرابعه
صياغة الرسائل الرئيسية من خطتك للعلاقات العامة. تأكد من أنها تتفق ولكن ليس بالضرورة تتطابق بين مختلف الجماهير المستهدفه. على سبيل المثال ٬
يمكن ان تقول للزبائن المحتملين بأن ما سيتمتعون به بالإضافة للمبنى الجديد ٬ اتاحه خدمة المزيد من الزبائن ٬ ولساعات أطول. يمكنك إرسال هذه الرسالة إلى المجتمع ككل وكذلك ٬ تقول لهم ان من المحتمل ان تصبح قادرا . على توظيف المزيد من الموظفين ٬ و التي من شأنها تحسين الاقتصاد المحلي
ضع مسوده لميزانية خطتك للعلاقات العامة. كن واقعيا و خصص بعض المال للاحداث غير المتوقعة.
على سبيل المثال ٬
قد اعلنت عن حفله عشاء وخططت ان تستمر 4 ساعات و تم شراء الأغذية والمشروبات و الحلويات وفقا لذلك . ولكن وصل المزيد من الناس في نهايه الأربع ساعات ٬ قد تضطر لتمديد الحدث بروح من حسن النية لمدة ساعة أخرى لاثبات اهتمامك بهم. لهذا السبب ٬ ينبغي ان تخصص 10 % في ميزانية حفله العلاقات العامة
الخطوة السادسه
ضع قائمة مفصلة عن المهمات والجدول الزمني حتى تتمكن من تنفيذ تكتيكات العلاقات العامة بأقصى قدر من الكفاءة . إن نجاح خطة العلاقات العامة يعتمد إلى حد كبير على قدرتك .على الالتزام بالمواعيد النهائية
ضع خطه طوارىء لفاعليات العلاقات العامه . على سبيل المثال ٬ التفكير في خطة للطوارئ .إذا هبت عاصفة ممطره اجبرت الحضور للدخول وترك الحديقه المقام فيها حفل العشاء
الخطوة الثامنه
مراجعة قائمة المهام والجدول الزمني مرارا وتكرارا طوال الحملة ٬ لإجراء التعديلات عند الضرورة . العلاقات العامة غير ثابته . يجب أن تكون على استعداد لتعديل الخطة حسب .الظروف
سجل الأحداث لجهود التسويق في المستقبل. التقط الصور أو تصوير فيديو للأحداث التى تقيمها للعلاقات العامه ٬ كما يمكن أن تستخدم هذه الصور على موقع الويب الخاص بك في مواد .الدعاية
تذكر: نادرا ما يتم تنفيذ خطط العلاقات العامة من قبل شخص واحد. استعن باشخاص موثوق .بكفائتهم للمساعدة في انجاح الخطه
مهارات الاتصال الفعال المستخدمة في العلاقات العامة والتسويق
مهارات الاتصال الفعاله بالغة الأهمية بالنسبة لأولئك الذين يسعون للنجاح في العلاقات العامة أو التسويق. ومع ذلك ٬ المهنين فى هذين المجالين ٬ نادرا ما يكونوا خبراء في جميع مجالات الاتصال ٬ و حتى الاشخاص الجدد فى هذا المجال لا ينبغي أن يحاولوا اكتساب كل المهارات المختلفة
المتخصصين فى العلاقات العامة العقلاء و في مجال التسويق متخصصون في واحد
أو اثنين من المهارات ولكن الاستمرار في السعي للتعلم والتدريب و اكتساب الخبرة لتحسين . نقاط الضعف تكسبهم الثقه والخبره
: الكتابة
مهارات الكتابة من اساسيات النجاح فى العلاقات العامة و التسويق . الكتابه فى هذين المجالين يجب ان تكون واضحة وموجزة ومقنعة و خالية من الأخطاء
: الخطابة العامة
مهارات الخطابة ٬ لا بد ان يجيدها العاملين فى العلاقات العامة و المتخصصين في مجال التسويق حيث يجدون أنفسهم أمام العملاء
: الاتصالات غير اللفظية
نجاح محترفى العلاقات العامة و التسويق يعتمد على الاستفادة من تقنيات الاتصال غير اللفظي للتأكيد و التشديد على الرسالة سواء كانت شفهية أو مكتوبة ٬
: القيادة
تتطلب ايضا مهارات القيادة لتجميع فعال للحملة. على المتخصصين في مجال التسويق والعلاقات العامة
: البحث
بحوث الاتصالات هي العمود الفقري للعلاقات العامة الفعالة و حملات التسويق
المصدر: د. نبيهه جابر
الإبتساماتإخفاء