نصائح لتسعير منتج أو خدمة شركتك


فرص نجاح شركتك؟ فيما يلي 3 نصائح لتنفيذ هذه العملية على نحو تام:




حساب تكلفة المبيعات:Calculer le coût des ventes
ابدأ بتحديد تكلفة المبيعات أو تكلفة البضاعة المباعة. ولحساب ذلك ٬ فكر في كل الإجراءات التي تسهم في الإنتاج بما فيها أسعار المواد وتكاليف العمالة ورسوم التسويق


تحليل الصناعة الخاصة بك:Votre analyse de l'industrie
بمجرد حساب تكلفة المبيعات ٬ يمكن البدء في البحث عن نقاط سعر ممكنة لمنتجك أو خدمتك.وواحدة من أفضل الطرق للقيام بذلك  هي عبر جمع البيانات المتعلقة بصناعتك.  هذه العملية هي في  كثير من الأحيان متعددة الخطوات ٬ والتي قد تقوم فيها


إجراء بحث في السوق عند وجود منتج مماثل لمنتجك الحالي. كذلك البحث عن خط الأساس والتسعير المرجعي الخاص بمنافسيك

حدد القيمة الافتراضية لمنتجك:
Sélectionnez la valeur par défaut pour votre produit
 حاول أن تحدد بوضوح لماذا يعد منتجك  فريداً من نوعه؛ فوجود نقاط تمايز يسمح لك بتحديد أسعار تختلف عن منافسيك.


أنشئ  القيمة الافتراضية الخاصة بمنتجك:
 إذا كان المنتج جديداً ٬ مع عدم وجود منافسين ٬ ستكون  لديك فرصة نادرة لتحديد القيمة التي تفضلها (أي الهامش بين تكلفة المبيعات ٬ ومتوسط سعر السوق  لمنتجك).تحليل رغبات الزبون ومسار إيرادات لشركة سيساعدك  في العثور على مدى مثالي للقيمة الافتراضية.


الاختبار عند توافر الشروط اللازمة:

من الأسهل أن تخفض أسعار منتجاتك بدلاً من رفعها. كما أن عملاءك أيضاً سيندفعون حينها  لمواصلة شراء منتجك ٬ وهذا يعني أن عرض منتجك ضمن نقطة سعر استراتيجية عند إطلاقه هو المهم. 

ومن ناحية أخرى ٬ إذا عملت على تسعير منتجك عند حد منخفض جداً ٬ فإنك ستتخلى عن  القيمة وتبطئ من نمو شركتك. ويمكن إجراء اختبار أ / ب ٬ كخطوة نهائية لتحديد معدلات الاستحواذ والاحتفاظ بالزبائن عند نقاط تسعير مختلفة.


لنفترض أنك تقدم خدمة على أساس الاشتراك. يمكنك أن تختبر حينها نقاط  السعر ومدد الاشتراكات المختلفة.كما يمكن أن يشمل هذا مقارنة الخطط الشهرية مقابل الخطط  ويمكن أن تساعدك دراسة البيانات الخاصة بشركتك ٬ على تحديد أسعار المنتج أو الخدمة بشكل أكثر  دقة. ومع منتج صحيح بسعر صحيح ٬ ستكون شركتك أقرب بخطوة نحو النجاح المستدام.


المصدر: فوربس الشرق الأوسط


جميع الحقوق محفوظة © 2013 gestion informatisée ictap
تصميم : يعقوب رضا